Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Ali bin Hujr bin Iyas bin Maqatil علي بن حجر بن إياس بن مقاتل
Scholar:20387 - 'Ali bin Hujr bin Iyas bin Maqatil [Abu al-Hasan] Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:'Ali bin Hujr bin Iyas bin Maqatil
Birth Date/Place: 154 AH ()
Death Date/Place: 244 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Baghdad,Merv
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ خ م ت س - ثقة حافظ ]
Teachers/
Narrated From:
Father, Khlf bin Khlyfh, 'Isa bin Yonus bin Abi Ishaq, Isma'il bin Ja'far bin Abi Kathir, Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya, Jarir bin 'Abdul Hameed al-Razi, 'Abdullah bin Mubarak, 'Abdul 'Aziz bin Muhammad al-Daruradi, 'Ubaidullah bin 'Amr bin Abi Walid, 'Isa bin Yonus bin Abi Ishaq, al-Fadl bin Musa al-Synany, al-Walid bin Muslim al-Quraishi, 'Ali bin Ms'hr, Baqiyya bin al-Walid bin Sa'aid, Isma'il bin Ayyash bin Saleem, Sa'id bin Yahya bin Salah, Sa'dan, 'Abdullah bin 'Abdur Rahman bin Yazid, 'Abdul 'Aziz bin Abi Hazim, 'Atab bin Bashayr, Sharayk bin 'Abdullah, هشام بن بشير, Several Others,
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, Imam Muslim, Imam Tirmidhi, Imam Nasa'i, Ahmed bin Abi al-Hawari, Others,
Tags :al-Sa'di, Baghdad, Merv
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-02-11
References:27[pg:399] View
Thiqat[Vol:7] , Thiqat[Vol:8] , Tarikh-ul Kabir[] , Tarikh-ul Kabir[] , Siyar A'lam[11/507-515] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:7] , Taqrib al-Tahdheeb[399]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 3    Sahih Muslim: 101    Jami' al-Tirmidhi: 168    Sunan an-Nasa'i: 136    
Names used in Hadith Literature:
علي بن حجر, علي بن حجر المروزي, بن حجر
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:9741. - pg:Vol:7]
علي بن حجر بن إياس بن مقاتل بن المشمرخ السعدي من أهل مرو كنيته أبو الحسن يروى عن معروف الخياط عن واثلة بن الأسقع حدثنا عنه شيوخنا الحسن بن سفيان وغيره
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14468. - pg:Vol:8]
علي بن حجر بن سعد بن إياس بن مقاتل بن المشموخ أبو الحسن من أهل مرو يروى عن هشيم وابن المبارك ثنا عنه إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل ومشايخنا متيقظ متقن مات سنة أربع وأربعين ومائتين سمعت محمد بن أحمد بن أبي عون يقول سمعت علي بن حجر ينشد وطيفتنا مائة للغريب في كل يوم سوي ما يقاد شربكية أو هشيمية أحاديث فقه فصار جياد
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:7139. - pg:11/507-515]
علي بن حجر )خ م ت س(
ابن اياس بن مقاتل ين مخادش بن مشمرج الحافظ العلامه الحجه أبوالحسن السعدي المروزي ولجده مشمرج بن خالد صحبه
ولد علي سنه اربع وخمسين ومئه وارتحل في طلب العلم إلى الآفاق
وحدث عن إسماعيل بن جعفر وشريك القاضي وهشيم وعبيد الله بن عمرو وابن المبارك والربيع بن بدر السعدي وإسماعيل بن عياش والهقل بن زياد ويحيى بن حمزة وعبد الله بن جعفر المديني وعبد الحميد بن الحسن الهلالي وعبد العزيز بن أبي حازم وعلي بن مسهر وقران بن تمام ومعروف الخياط صاحب واثلة بن الأسقع والوليد بن محمد الموقري والهيثم بن حميد وعبد الرحمن بن أبي الزناد وعتاب بن بشير وحسان بن إبراهيم وحفص بن سليمان وجرير بن عبد الحميد وخلف بن خليفة وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي وبقية وابن عيينه ويزيد بن هارون وخلق سواهم
حدث عنه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو عمرو المستملي وأحمد بن على الأبار وعبد ان بن محمد المروزي ومحمد ابن علي الحكيم والحسن بن سفيان ومحمد بن عبد الله بن أبي عون النسويان وابراهيم بن اسماعيل الطوسي العنبري واسحاق بن عون النسائي ابن عم المذكور وإمام الأئمة ابن خزيمة وأبو رجاء محمد بن حمدويه المروزي المؤرخومحمد بن كرام السجستاني ومحمد بن موسى الباشاني ومحمد بن علي بن حمزة المروزي ومحمد بن يحيى بن خالد المروزي ومحمود بن محمد المروزي ومحمود بن والان العدني وآخرون
قال محمد بن علي بن حمزة كان ينزل بغداد ثم تحول إلى مرو فنزل قرية زرزم وكان فاضلا حافظا
وقال محمد بن موسى الباشاني هو من بني عبد شمس بن سعد
وقال النسائي ثقة مأمون حافظ
وقال أبو بكر الخطيب كان ينزل بغداد قديما ثم انتقل إلى مرو واشتهر حديثه بها قال وكان صادقا متقنا حافظا
وقال الحافظ أبو بكر محمد بن حمدويه بن سنجان المروزي سمعت علي بن حجر يقول انصرفت من العراق وأنا ابن ثلاث وثلاثين سنة فقلت لو بقيت ثلاثا وثلاثين سنة أخرى فأروي بعض ما جمعته من العلم وقد عشت بعد ثلاثا وثلاثين أخرى وأنا أتمنى بعدما كنت أتمنى وقت انصرافي من العراق
قلت هذا على سبيل التقريب وإلا فلم يبلغ الرجل تسعا وتسعين سنة
قال الحافظ أبو بكر الأعين مشايخ خراسان ثلاثة قتيبة وعلي بن حجر ومحمد بنمهران الرازي ورجالها أربعة عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي ومحمد بن إسماعيل البخاري قبل أن يظهر منه ما ظهر ومحمد بن يحيى وأبو زرعةقلت هذه دقة من الأعين والذي ظهر من محمد أمر خفيف من المسائل التي اختلف فيها الأئمة في القول في القرآن وتسمى مسألة أفعال التالين فجمهور الأئمة والسلف على أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق وبهذا ندين الله تعالى وبدعوا من خالف ذلك وذهبت الجهمية والمعتزلة والمأمون وأحمد بن أبي داود القاضي وخلق من المتكلمين والرافضة إلى أن القرآن كلام الله المنزل مخلوق وقالوا الله خالق كل شيء والقرآن شيء وقالوا تعالى الله أن يوصف بأنه متكلم وجرت محنة القرآن وعظم البلاء وضرب أحمد بن حنبل بالسياط ليقول ذلك نسأل الله السلامة في الدين ثم نشأت طائفة فقالوا كلام الله تعالى منزل غير مخلوق ولكن ألفاظنا به مخلوقة يعنون تلفظهم وأصواتهم به وكتابتهم له ونحو ذلك وهو حسين الكرابيسي ومن تبعه فأنكر ذلك الإمام أحمد وأئمة الحديث وبالغ الإمام أحمد في الحط عليهم وثبت عنه أن قال اللفظية جهمية وقال من قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي ومن قال لفظي بالقرآن غير مخلوق فهو مبتدع وسد باب الخوض في هذا وقال أيضا من قال لفظي بالقرآن مخلوق يريد به القرآن فهو جهمي وقالت طائفة القرآن محدث كداود الظاهري ومن تبعه فبدعهم الإمام أحمد وأنكر ذلك وثبت على الجزم بأن القرآن كلام الله غير مخلوق وأنه من علم الله وكفر من قال بخلقه وبدع من قال بحدوثه وبدع من قال لفظي بالقرآن غير مخلوق ولم يأت عنه لاو عن السلف القول بأن القرآن قديم ما تفوه أحد منهم بهذا فقولنا قديم من العبارات المحدثة المبتدعة كما أن قولنا هو محدث بدعة
وأما البخاري فكان من كبار الأئمة الأذكياء فقال ما قلت ألفاظنا بالقرآن مخلوقة وإنما حركاتهم وأصواتهم وأفعالهم مخلوقة والقرآنالمسموع المتلو الملفوظ المكتوب في المصاحف كلام الله غير مخلوق وصنف في ذلك كتاب افعال العباد مجلد فأنكر عليه طائفة وما فهموا مرامه كالذهلي وأبي زرعة وابي حاتم وأبي بكر الأعين وغيرهم ثم ظهر بعد ذلك مقالة الكلابية والأشعرية وقالوا القرآن معنى قائم بالنفس وانما هذا المنزل حكايته وعبارته ودال عليه وقالوا هذا المتلو معدود متعاقب وكلام الله تعالى لا يجوز عليه التعاقب ولا التعدد بل هو شيء واحد قائم بالذات المقدسة واتسع المقال في ذلك ولزم منه أمور وألوان تركها والله من حسن الإيمان وبالله نتأيد
وقد كان علي بن حجر من أوعية العلم كتب عنه بضع وسبعون ومئة بالحرمين والعراق والشام والجزيرة وخراسان ولم يلق مالك بن أنس فاته هو وحماد بن زيد وكان يسمع في حياتهما بالكوفة وغيرها وله مصنفات مفيدة منها كتاب أحكام القرآن
قال أحمد بن المبارك المستملي سمعته يقول ولدت سنة أربع وخمسين ومئة
وقال إبراهيم بن أورمة الحافظ كتب علي بن حجر إلى بعض إخوانه * أحن إلى كتابك غير أني * أجلك عن عتاب في كتاب * ونحن إن التقينا قبل موت * شفيت غليل صدري من عتابي * * وإن سبقت بنا ذات المنايا * فكم من غائب تحت التراب *قال الحسن بن سفيان سمعت علي بن حجر ينشد * وظيفتنا مئة للغري * ب في كل يوم سوى ما يفاد * * شريكية أو هشيمية * أحاديث فقه قصار جياد *
قال وأنشد مرة وقد سألوه الزيادة * لكم مئة في كل يوم أعدها * حديثا حديثا لا أزيدكم حرفا * * وما طال منها من حديث فأنني * به طالب منكم على قدره صرفا * * فإن أقنعتكم فاسمعوها سريحة * وإلا فجيؤوا من يحدثكم ألفا *
قال أبو العباس الدغولي حدثنا عبد الله بن جعفر بن خاقان قال وجه بعض مشايخ مرو إلى علي بن حجر بسكر وأرز وثوب فرده وكتب إليه * جاءني عنك مرسل بكلام * فيه بعض الإيحاش والإحشام * * فعتجبت ثم قلت تعالى * ربنا ذي من الأمور العظام * * خاب سعيي لئن شريت خلاقي * بعد تسعين حجة بحطام * * أنا بالصبر واحتمالي لإخوا * ني أرجو حلول دار السلام * * والذي سمتنيه يزري بمثلي * عند أهل العقول والأحلام *
قال البخاري مات علي بن حجر في جمادى الأولى سنة أربع وأربعين ومئتين وقال الباشاني في يوم الأربعاء منتصف الشهر
أخبرنا أحمد بن هبة الله أنبأنا عبد المعز بن محمد أخبرنا زاهر المستملي أخبرنا أبو القاسم بن أبي الفضل الهراس حدثنا أبو طاهر محمد ابن الفضل بن خزيمة أخبرنا جدي أبو بكر حدثنا علي بن حجر حدثناإسماعيل بن جعفر حدثنا العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبد ا بعفو الا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله
أخرجه مسلم عن علي مثله
وفيها توفي أحمد بن منيع وإسحاق بن موسى ومحمد بن أبان المستملي وأبو عمار الحسين بن حريث والحسن بن شجاع الحافظ وحميد بن مسعدة وعتبة بن عبد الله المروزي وابن أبي الشوارب ويعقوب بن السكيت ومجاهد بن موسى
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6505. - pg:Vol:7]
علي بن حجر بن إياس بن مقاتل بن مخادش بن مشمرج بن خالد السعدي أبو الحسن المروزي سكن بغداد قديما ثم انتقل إلي مرو فنزلها روى عن أبيه ومعروف الخياط صاحب واثلة وخلف بن خليفة وعيسى بن يونس وإسماعيل بن جعفر وإسماعيل بن علية وجرير وابن المبارك والداروردي وعبيد الله بن عمرو الرقي وعيسى بن يونس والفضل بن موسى السيناني والوليد بن مسلم وعلي بن مسهر وبقية وإسماعيل بن عياش وسعدان بن يحيى اللخمي وعبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر وابن أبي حازم وعتاب بن بشير وشريك بن عبد الله النخعي وهشام بن بشير وخلق كثير وعنه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأحمد بن أبي الحواري وأبو بكر بن خزيمة وأبو عمرو المستملي ومحمد بن حمدويه أبو رجاء صاحب التاريخ ومحمد بن علي الحكيم الترمذي وأحمد بن علي الأبار ومحمد بن علي بن حمزة ومحمد بن يحيى بن خالد المروزيان والحسن بن سفيان وعبدان بن محمد المروزي والحسن بن الطيب البلخي وآخرون قال محمد بن علي بن حمزة المروزي كان فاضلا حافظا وقال النسائي ثقة مأمون حافظ وقال الخطيب كان صدوقا متقنا حافظا اشتهر حديثه بمرو وقال محمد بن حمدويه سمعت علي بن حجر يقول انصرفت من القرآن وأنا بن 33 سنة فقلت لو بقيت ثلاثا وثلاثين أخري فأروى بعض ما جمعته من العلم فقد عشت بعده ثلاثا وثلاثين وثلاثا وثلاثين أخري وأنا أتمني بعدما كنت أتمني وقال أبو بكر الأعين مشائخ خراسان ثلاثة أولهم قتيبة والثاني محمد بن مهران والثالث علي بن حجر قال البخاري مات في جمادي الأولي سنة أربع وأربعين ومائتين وفيها أرخه غير واحد وذكر الباشاني أن مولده سنة 54 والحكاية المتقدمة تقتضي أنه عاش قريب المائة أو أكملها قلت وقال الحاكم كان شيخا فاضلا ثقة وفي الزهرة روى عنه البخاري خمسة ومسلم 188 حديثا >> خ م ت س البخاري ومسلم والترمذي والنسائي
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4700. - pg:399]
علي بن حجر بضم المهملة وسكون الجيم بن إياس السعدي المروزي نزيل بغداد ثم مرو ثقة حافظ من صغار التاسعة مات سنة أربع وأربعين وقد قارب المائة أو جازها خ م ت س

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<