Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

552 - إسماعيل بن زياد وقال بن أبي
Name:552 - Isma'il bin Ziyad Wqal bin Aby إسماعيل بن زياد وقال بن أبي
Status:Hadith Narrator
Info: [Scholar Id: 25023]
إسماعيل بن زياد وقال بن أبي زياد السكوني قاضي الموصل روى عن بن جريح وشعبة والثوري وثور بن يزيد وغيرهم وعنه محمد بن الحسين البرجلاني ومسعود بن جويرية الموصلي ونائل بن نجيح وعيسى بن موسى غنجار وغيرهم قال بن عدي منكر الحديث عامة ما يروىه لا يتابعه أحد عليه أما إسنادا وأما متنا روى له بن ماجة حديثا واحدا في النهي عن لبس السلاح في العيد من رواية نائل بن نجيح عنه عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس قلت الذي وقع في بن ماجة إسماعيل بن زياد غير منسوب وبلفظ الاسم لا الكنية وقد فرق الخطيب بين إسماعيل بن زياد وبين إسماعيل بن أبي زياد قاضي الموصل وبين أن قاضي الموصل قيل فيه أيضا بن زياد والصواب بلفظ الكنية وقد ذكر الدارقطني أن اسم أبي زياد مسلم وسيأتي بيان ذلك في إسماعيل بن مسلم وذكر الخطيب أن الأزدي قال في قاضي الموصل أنه إسماعيل بن أبي زياد يروى عن نصر بن طريف وضعفه وسلق الخطيب من طريق مسعود بن جويرية الموصلي عن إسماعيل بن زياد قاضي الموصل حدثنا عن شعبة وروح بن مسافر كذا وقع بن زياد ثم ترجم لقاضي الموصل بأنه بن أبي زياد وأنه شامي سكن خراسان وسيأتي من كلام المزي أنه السكوني وكلام بن عدي إنما ذكره في قاضي الموصل وذكر الاختلاف في اسم أبيه وساق له الحديث الذي أخرجه بن ماجة قال ثنا أبو عروبة وأحمد بن حفص قالا ثنا أبو بكر العطار وهو عبد القدوس شيخ بن ماجة فيه فقال أحمد بن حفص إسماعيل بن زياد كما وقع عند بن ماجة وأما أبو عروبة فقال إسماعيل بن أبي زياد وهو الراجح وذكر بن حبان إسماعيل بن زياد فقال شيخ دجال لا يحل ذكره في الكتب الا علي سبيل القدح فيه روى عن غالب القطان عن المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال أبغض الكلام إلي الله الفارسية وكلام الشياطين الخوزية وكلام أهل النار البخارية وكلام أهل الجنة العربية رواه عنه أبو عصمة عامر بن عبد الله البلخي قال بن حبان هذا حديث موضوع لا أصل له عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ولا حدث به أبو هريرة ولا المقبري ولا غالب القطان كذا قال واتهم به إسماعيل هذا وإسماعيل هذا بلخي من شيوخ البخاري خارج الصحيح ذكره الخطيب فقال روى عن حسين الجعفي وزيد بن الحباب ثم أسند من طريق التاريخ الكبير للبخاري قال حدثنا إسماعيل بن زيد أبو إسحاق البلخي ثنا حسين الجعفي فذكر حديثا موقوفا علي علي رضي الله تعالى عنه في زكاة الركاز ثم قال البخاري مات سنة 247 انتهي فلعل الآفة في الحديث ممن دون البلخي وهذا دون طبقة قاضي الموصل وذكر الخطيب ممن يقال له إسماعيل بن زياد ثلاثة منهم كوفي يروى عن جعفر الصادق وهذا من الطبقة والآخر يروى عن جرير بن عبد الحميد وهذا من طبقة دونها وذكر آخر يقال له ألفافا من الطبقة وذكر آخر أبلي بضم الهمزة والموحدة وتشديد اللام يروى عنه جنيد بن حكيم ولم يذكر في واحد منهم جرحا وذكر ممن يقال له إسماعيل بن أبي زياد بلفظ الكنية ثلاثة اثنين مختلف في أبيهما هل هو زياد أو أبو زياد أحدهما قاضي الموصل والآخر السكوني وسيأتي ذكرهما وذكر غيرهما ممن وافقهما في اسم الأب في من اسمه إسماعيل بن مسلم وتبين لي أن الذي تكلم فيه أبو زرعة والدارقطني هو السكوني وفي سؤالات سعيد بن عمرو البرذعي لأبي زرعة الرازي أن إسماعيل بن أبي زياد روى أحاديث مفتعلة قلت في أين هو قال كوفي قلت فهذا هو السكوني فقد قال الخطيب أنا البرقاني قال سألت الدارقطني عن إسماعيل بن أبي زياد فقال هو السكوني متروك يضع الحديث والثالث مجزوم به وهو إسماعيل بن أبي زياد مولى الضحاك وهو جد محمد بن ماهان روى عن يونس بن عبيد وهشام بن حسان ولم يذكر له راويا سوي حفيده المذكور ولم يذكر فيه جرحا ذكرت هذا الفصل للتمييز >> ق بن ماجة
Reference: Vol:1 (Tahdheeb al-Tahdheeb)

Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Id:446 - pg:107]
إسماعيل بن زياد أو بن أبي زياد [ السكوني وقيل ] الكوفي [ أبو الحسن بن أبي زياد مسلم الشامي ] قاضي الموصل متروك كذبوه من الثامنة ق - متروك

<< Back <<