Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Asim bin Abu al-Najud (Bahdla) عاصم بن بهدلة / بن أبي النجود
Scholar:11358 - 'Asim bin Abu al-Najud (Bahdla) [Abu Bakr] Follower(Tabi') [6th generation]
Full Name:'Asim bin Abu al-Najud (Bahdla) al-Asadi
Death Date/Place: 128 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Kufa
Area of Interest:Recitation/Quran, Narrator[Grade:Sadooq/Delusion] [ ع - صدوق له أوهام ]
Teachers/
Narrated From:
Zar bin Habaysh bin Habasha, Abu 'Abdur Rahman al-Salmi, Shaqayq bin Salmah al-Asadi, Dhakwan Abu Salah al-Saman al-Ziyat, Mas'ud bin Malik Abu Razayn al-Asadi, al-Musayb bin Rafa'i al-Asadi, Mus'ub bin Sa'd ibn Abi Waqqas, Ma'bad bin Khalid al-Jadli, Swa'a al-Khza'y Akhw Mghyth, Several Others
Students/
Narrated By:
Sulaiman al-A'mash, Mansur bin al-Ma'tamar al-Salmi, 'Ata' bin Abi Rabah, Shu'bah bin al-Hajjaj, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Sufyan bin 'Uyaynah, Sa'id bin Abi 'Aruba, Hammad bin Salama, Hammad bin Zayd, Za'ida bin Qadama al-Thaqifi, Marthad bin 'Abdullah al-Yazni, Sharayk bin 'Abdullah, Wadah bin 'Abdullah al-Yashkari, Hafs bin Sulaiman al-Asadi, Abu Bakr bin 'Ayyash al-Asadi
Tags :B.Asad, Client, al-Kufi, Imam
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
He was one of the seven Reciters.
Last Updated:2012-04-15
References:27[pg:285] View
Thiqat[Vol:7] , Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[5/256-261] , Lisan al-Mizan[Vol:1] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:5] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:5] , Taqrib al-Tahdheeb[285]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Muslim: 1    Sunan Abi Da'ud: 5    Jami' al-Tirmidhi: 17    Sunan an-Nasa'i: 3    Sunan Ibn Majah: 11    
Names used in Hadith Literature:
عاصم بن بهدلة, عاصم بن أبي النجود, عاصم بن بهدلة بن كليب
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:9952. - pg:Vol:7]
عاصم بن أبي النجود الأسدي وهو عاصم بن بهدلة كان اسم أبي النجود بهدلة كنيته أبو بكر من أهل الكوفة يروى عن أبي وائل وزر بن حبيش روى عنه أبو بكر بن عياش وأهل العراق مات سنة ثمان وعشرين ومائة وكان من القراء
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 3), Id:3609. - pg:Vol:6]
عاصم بن أبي النجود الأسدي وهو عاصم بن بهدلة مولى لبني جذيمة بن مالك بن نصر بن قعين بن أسد قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا أبو الأحوص أن عاصم بن أبي النجود كان يكنى أبا بكر قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرنا عاصم قال ما قدمت على أبي وائل من سفر قط إلا قبل يدي قال أخبرنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا أبان بن يزيد العطار قال حدثنا عاصم عن أبي وائل أنه كان يغيب بالرستاق فإذا قدم فلقي عاصما أخذ يده فقبلها قالوا وكان عاصم ثقة إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 3, Id:1119. - pg:5/256-261]
عاصم بن أبي النجود
الإمام الكبير مقرىء العصر أبو بكر الأسدي مولاهم الكوفي واسم أبيه بهدلة وقيل بهدلة أمه وليس بشيء بل هو أبوه مولده في إمرة معاوية بن أبي سفيان
وقرأ القرآن على أبي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش الأسدي وحدث عنهما وعن أبي وائل ومصعب بن سعد وطائفة من كبار التابعين وروى فيما قيل عن الحارث بن حسان البكري ورفاعة بن يثربي التميمي أو التيمي ولهما صحبة وهو معدود في صغار التابعين
حدث عنه عطاء بن أبي رباح وأبو صالح السمان وهما من شيوخه وسليمان التيمي وأبو عمرو بن العلاء وشعبة والثوري وحماد بن سلمة وشيبان النحوي وأبان بن يزيد وأبو عوانة وأبو بكر بن عياش وسفيان بن عيينة وعدد كثير
وتصدر للإقراء مدة بالكوفة فتلا عليه أبو بكر وحفص بن سليمانوالمفضل بن محمد الضبي وسليمان الأعمش وأبو عمرو وحماد بن شعيب وأبان العطار والحسن بن صالح وحماد بن أبي زياد ونعيم بن ميسرة وآخرون وانتهت إليه رئاسة الإقراء بعد أبي عبد الرحمن السلمي شيخه قال أبو بكر بن عياش لما هلك أبو عبد الرحمن جلس عاصم يقرىء الناس وكان أحسن الناس صوتا بالقرآن حتى كأن في حنجرته جلاجل
قال أبو خيثمة وغيره اسم أبي النجود بهدلة وقال أبو حفص الفلاس بهدلة أمه
قال أبو عبيد كان من قراء أهل الكوفة يحيى بن وثاب وعاصم بن أبي النجود وسليمان الأعمش وهم من موالي بني أسد
ابن الأصبهاني ومحمد بن إسماعيل قالا حدثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن الحارث بن حسان قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر وبلال قائم متقلد سيفا
أبو بكر بن عياش سمعت أبا إسحاق يقول ما رأيت أحدا أقرأ من عاصم
يحيى بن آدم حدثنا الحسن بن صالح قال ما رأيت أحدا قط أفصح من عاصم بن أبي النجود إذا تكلم كاد يدخله خيلاء
عفان حدثنا حماد أنبأنا عاصم بن أبي النجود قال ما قدمت على أبي وائل من سفر إلا قبل كفي
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل سألت أبي عن عاصم بن بهدلة فقال رجل صالح خير ثقة قلت أي القراءات أحب إليك قال قراءة أهل المدينة فإن لم يكن فقراءة عاصمأبو كريب حدثنا أبو بكر قال لي عاصم مرضت سنتين فلما قمت قرأت القرآن فما أخطأت حرفا
منجاب بن الحارث حدثنا شريك قال كان عاصم صاحب همز ومد وقراءة شديدة
أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن شمر بن عطية قال قام فينا رجلان أحدهما أقرأ القرآن لقراءة زيد وهو عاصم والآخر أقرأ الناس لقراءة عبد الله وهو الأعمش
قال أحمد العجلي عاصم صاحب سنة وقراءة كان رأسا في القرآن قدم البصرة فأقرأهم قرأ عليه سلام أبو المنذر وكان عثمانيا قرأ عليه الأعمش في حداثته ثم قرأ بعده على يحيى بن وثاب
قال أبو بكر بن عياش كان عاصم نحويا فصيحا إذا تكلم مشهور الكلام وكان هو الأعمش وأبو حصين الأسدي لا يبصرون جاء رجل يوما يقود عاصما فوقع وقعة شديدة فما نهره ولا قال له شيئا
حماد بن زيد عن عاصم قال كنا نأتي أبا عبد الرحمن السلمي ونحن غلمة أيفاع
قلت هذا يوضح أنه قرأ القرآن على السلمي في صغره
قال أبو بكر قال عاصم من لم يحسن من العربية إلا وجها واحدا لم يحسن شيئا ثم قال ما أقرأني أحد حرفا إلا أبو عبد الرحمن وكان قد قرأ على علي رضي الله عنه وكنت أرجع من عنده فأعرض على زر بن حبيش وكان زر قد قرأ على ابن مسعود فقلت لعاصم لقد استوثقت رواها يحيى ابن آدم عن أبي بكر ثم قال ما أحصي ما سمعت أبا بكر يذكر هذا عن عاصم
وروى جماعة عن عمرو بن الصباح عن حفص الغاضري عنعاصم عن أبي عبد الرحمن عن علي بالقراءة وذكر عاصم أنه لم يخالف أبا عبد الرحمن في شيء من قراءته وأن أبا عبد الرحمن لم يخالف عليا رضي الله عنه في شيء من قراءته
وروى أحمد بن يونس عن أبي بكر قال كل قراءة عاصم قراءة أبي عبد الرحمن إلا حرفا
أبو بكر عن عاصم قال كان أبو عمرو الشيباني يقرىء الناس في المسجد الأعظم فقرأت عليه ثم سألته عن آية فاتهمني بهوى فكنت إذا دخلت المسجد يشير إلي ويحذر أصحابه مني
وروي عن حفص بن سليمان قال قال لي عاصم ما كان من القراءة التي قرأت بها على أبي عبد الرحمن فهي التي أقرأتك بها وما كان من القراءة التى أقرأت بها أبا بكر بن عياش فهي القراءة التي عرضتها على زر عن ابن مسعود
قال سلمة بن عاصم كان عاصم بن أبي النجود ذا أدب ونسك وفصاحة وصوت حسن
يزداد بن أبي حماد حدثنا يحيى بن آدم حدثنا أبو بكر قال لم يكن عاصم يعد آلم آية ولا حم آية ولا كهيعص آية ولا طه آية ولا نحوها
زياد بن أيوب حدثنا أبو بكر قال كان عاصم إذا صلى ينتصب كأنه عود وكان يكون يوم الجمعة في المسجد إلى العصر وكان عابدا خيرا يصلي أبدا ربما أتى حاجة فإذا رأى مسجدا قال مل بنا فإن حاجتنا لا تفوت ثم يدخل فيصلي
حسين الجعفي عن صالح بن موسى قال سمعت أبي سأل عاصمابن أبي النجود فقال يا أبا بكر على ما تضعون هذا من علي رضي الله عنه خير هذه الأمة بعد بنيها أبو بكر وعمر وعلمت مكان الثالث فقال عاصم ما نضعه إلا أنه عنى عثمان هو كان أفضل من أن يزكي نفسه
قال أبو بكر بن عياش دخلت على عاصم وهو في الموت فقرأ ^ ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ^ بكسر الراء وهو لغة لهذيل
أبو هشام الرفاعي حدثنا يحيى حدثنا أبو بكر قال دخلت على عاصم فأغمي عليه ثم أفاق ثم قرأ قوله تعالى ^ ثم ردوا إلى الله ^ الآية فهمز فعلمت أن القراءة منه سجية
قلت كان عاصم ثبتا في القراءة صدوقا في الحديث وقد وثقه أبو زرعة وجماعة وقال أبو حاتم محله الصدق وقال الدارقطني في حفظه شيء يعني للحديث لا للحروف وما زال في كل وقت يكون العالم إماما في فن مقصرا في فنون وكذلك كان صاحبه حفص بن سليمان ثبتا في القراءة واهيا في الحديث وكان الأعمش بخلافه كان ثبتا في الحديث لينا في الحروف فإن للأعمش قراءة منقولة في كتاب المنهج وغيره لا ترتقي إلى رتبة القراءات السبع ولا إلى قراءة يعقوب وأبي جعفر والله أعلم
قال النسائي عاصم ليس بحافظ
توفي عاصم في آخر سنة سبع وعشرين ومئة وقال إسماعيل بن مجالد توفي في سنة ثمان وعشرين ومئة قلت حديثه في الكتب الستة لكن في الصحيحين متابعة وهذا الحديث أعلى ما وقع لي من حديث عاصم بيني وبينه سبعة أنفسقرأت على إسحاق بن طارق أخبركم يوسف بن خليل أنبأنا خليل ابن بدر وعلي بن قادشاه ( ح ) وأنبأني عن خليل وعلي أحمد بن سلامة أن أبا علي الحداد أخبرهما قال أنبأنا أبو نعيم أنبأنا عبد الله بن فارس حدثنا محمد بن عاصم حدثنا سفيان بن عيينة قال عاصم عن زر قال أتيت صفوان بن عسال فقال لي ما جاء بك فقلت ابتغاء العلم قال فإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يطلب وذكر الحديث
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:1215. - pg:Vol:1]
إسرائيل بن عايذ المدني المخزومي ذكره الطوسي في رجال الشيعة كان ثقة من الرواة عن جعفر الصادق رضي الله تعالى عنه
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12798. - pg:Vol:7]
عاصم بن بهدلة وهو بن أبي النجود الأسدي مولاهم الكوفي أبو بكر أحد القراء السبعة رحمهم الله تعالى وشكر سعيهم
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4067. - pg:Vol:5]
عاصم بن بهدلة وهو بن أبي النجود الأسدي مولاهم الكوفي أبو بكر المقري قال أحمد وغيره بهدلة هو أبو النجود وقال عمرو بن علي وغيره هو اسم أمه وخطأه أبو بكر بن أبي داود روى عن زر بن حبيش وأبي عبد الرحمن السلمي وقرأ عليهما القراءات وأبي وائل وأبي صالح السمان وأبي رزين والمسيب بن رافع ومصعب بن سعد ومعبد بن خالد وسواء الخزاعي وجماعة وعنه الأعمش ومنصور وهما من أقرانه وعطاء بن أبي رباح وهو أكبر منه وشعبة والسفيانان وسعيد بن أبي عروبة والحمادان وزائدة وأبو خيثمة وشريك وأبو عوانة وحفص بن سليمان وأبو بكر بن عياش وقرأ عليه وغيرهم قال بن سعد كان ثقة إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه كان رجلا صالحا قارئا للقرآن وأهل الكوفة يختارون قراءته وأنا أختارها وكان خيرا ثقة والأعمش أحفظ منه وكان شعبة يختار الأعمش عليه في ثبت الحديث وقال أيضا عاصم صاحب قرآن وحماد صاحب فقه وعاصم أحب إلينا وقال بن معين لا بأس به وقال العجلي كان صاحب سنة وقراءة وكان ثقة رأسا في القراءة ويقال أن الأعمش قرأ عليه وهو حدث وكان يختلف عليه في زر وأبي وائل وقال يعقوب بن سفيان في حديثه اضطراب وهو ثقة وقال بن أبي حاتم عن أبيه صالح وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي وأشهر وأحب إلي منه وهو أقل اختلافا عندي من عبد الملك بن عمير قال وسألت أبا زرعة عنه فقال ثقة قال وذكره أبي فقال محله عندي محل الصدق صالح الحديث وليس محله أن يقال هو ثقة ولم يكن بالحافظ وقد تكلم فيه بن علية فقال كان كل من اسمه عاصم سيء الحفظ وقال النسائي ليس به بأس وقال بن خراش في حديثه نكرة وقال العقيلي لم يكن فيه إلا سوء الحفظ وقال الدارقطني في حفظه شيء وقال أبو بكر بن عياش سمعت أبا إسحاق يقول ما رأيت اقرأ من عاصم وقال شهاب بن عباد عن أبي بكر بن عياش دخلت علي عاصم وقد احتضر فجعلت أسمعه يردد هذه الآية نحققها كأنه في المحراب ثم ردوا إلي الله مولاهم الحق الا له الحكم وهو أسرع الحاسبين قال خليفة وابن بكير مات سنة سبع وعشرين وقال بن سعد وغيره مات سنة ثمان وعشرين ومائة أخرج له الشيخان مقرونا بغيره قلت قال أبو عوانة في صحيحه لم يخرج له مسلم سوي حديث أبي بن كعب في ليلة القدر وقال أبو بكر البزار لم يكن بالحافظ ولا نعلم أحدا ترك حديثه علي ذلك وهو مشهور وقال بن قانع قال حماد بن سلمة خلط عاصم في آخر عمره وذكره بن حبان في الثقات وقال العجلي كان عثمانيا وقال بن شاهين في الثقات قال بن معين ثقة لا بأس به من نظراء الأعمش وقال الآجري سألت أبا داود عن عاصم وعمرو بن مرة فقال عمرو فوقه >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4095. - pg:Vol:5]
عاصم بن أبي النجود هو بن بهدلة تقدم >> ع الستة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3054. - pg:285]
عاصم بن بهدلة وهو بن أبي النجود بنون وجيم الأسدي مولاهم الكوفي أبو بكر المقريء صدوق له أوهام حجة في القراءة وحديثه في الصحيحين مقرون من السادسة مات سنة ثمان وعشرين ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<