Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Ali bin al-J'ad al-Jauhri علي بن الجعد بن عبيد الجوهري
Scholar:20386 - 'Ali bin al-J'ad al-Jauhri [Abu al-Hasan] Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:'Ali bin al-J'ad bin 'Ubaid
Death Date/Place: 230 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Baghdad
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ خ د - ثقة ثبت ]
Teachers/
Narrated From:
Huraiz bin 'Uthman bin Jabir, Shu'bah bin al-Hajjaj, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Imam Maalik, Muhammad bin 'Abdur Rahman b. Abi Dh'ab, Ma'raf bin Wasal, Shayban bin 'Abdur Rahman, Skhr bin Jwyryh Abu, 'Abdur Rahman bin Thabit, 'Abdur Rahman bin 'Abdullah bin 'Utba, Qays bin al-Rabi' al-'Asady Abu, Wrqa'a bin 'Umar, Yazid bin Ibrahim al-Tstry, Ibrahim bin Muhammad bin al-Harith, Muhammad bin Rashid al-Mkhwly, Mubarak bin Fadala, Others
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, Abu Da'ud, Ahmad bin Hanbal, Yahya bin Ma'in, Abu Bakr bin Abi Shayba, الصغاني, 'Abdul Malik bin Muhammad bin 'Abdullah, Ziyad bin Ayoub - Dulwiyya, Khalaf bin Salm al-Makharrami, al-Hasan bin Muhammad al-Za'farani, Ishaq bin Abi Isra'il (Ibrahim) Kamjar, Abu Zara' al-Razi, Abu Hatim al-Razi, يعقوب بن شيبة, Musa bin Harun bin Bashyr, صالح بن محمد الأسدي, Ibn Abi Dunya, إبراهيم الحربي, Ahmed bin 'Ali bin Sa'id
Tags :Ally B.Hahim, Client, al-Baghdadi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-02-10
References:27[pg:398] View
Thiqat[Vol:8] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[10/459-469] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:7] , Taqrib al-Tahdheeb[398]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 13    Sunan Abi Da'ud: 3    Sunan Ibn Majah: 1    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
علي بن الجعد, علي بن الجعد الجوهري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14458. - pg:Vol:8]
علي بن الجعد بن عبيد الجوهري مولى بني هاشم من أهل بغداد وكان مولده سنة ست وثلاثين ومائة وكنيته أبو الحسن يروى عن الثوري وشعبة وابن أبي ذئب والحسن بن صالح حدثنا عنه شيوخنا مات يوم الإثنين في آخر رجب ببغداد سنة ثلاثين ومائتين وفي هذه السنة مات عبد الله بن طاهر وكان يحيى بن معين شديد الميل إليه سئل أيما أفضل وأوثق أبو النضر هاشم بن القاسم أو علي بن الجعد فقال علي بن الجعد
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5684. - pg:Vol:7]
علي بن الجعد مولى أم سلمة المخزومية امرأة أبي العباس أمير المؤمنين أخبرني عبد الرحمن بن إسحاق القاضي قال جاءني علي بن الجعد بسجل أبيه بعتقه من أم سلمة فيه شهادة جدي إبراهيم بن سلمة ورجل آخر معه ممن كان يدخل عليها قال علي بن الجعد ولدت سنة ست وثلاثين ومائة في آخر خلافة أبي العباس وقد روى علي بن شعبة وزهير بن معاوية وصخر بن جويرية وليث بن سعد وحماد بن سلمة وسفيان الثوري وأبي جعفر الرازي وغيرهم وتوفي ببغداد في سنة ثلاثين ومائتين لخمس بقين من رجب ودفن في مقبرة باب حرب وكان له يوم توفي ست وتسعون سنة وأشهر

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:6152. - pg:10/459-469]
علي بن الجعد خ د
ابن عبيد الإمام الحافظ الحجة مسند بغداد أبو الحسن البغداديالجوهري مولى بني هاشم
ولد سنة أربع وثلاثين ومئة
وسمع من شعبة وابن أبي ذئب وحريز بن عثمان أحمد صغار التابعين وجرير بن حازم وسفيان الثوري والمسعودي وفضيل بن مرزوق والقاسم بن الفضل الحداني وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ومبارك بن فضالة ويزيد بن إبراهيم التستري ومعروف بن واصل وهمام بن يحيى وبحر بن كنيز السقاء وجسر بن الحسن والحسين بن صالح بن حي والحمادين والربيع بن صبيح وسليمان ابن المغيرة وسلام بن مسكين وشيبان النحوي وصخر بن جويرية وعاصم بن محمد العمري وعبد الحميد بن بهرام وعبد العزيز بن الماجشون ومالك بن أنس وعلي بن علي الرفاعي وقيس بن الربيع ومحمد بن راشد ومحمد بن طلحة بن مصرف ومحمد بن مطرف وورقاء بن عمر وأبي الأشهب العطاري وأبي عقيل يحيى بن المتوكل وخلق سواهم
حدث عنه البخاري وأبو داود ويحيى بن معين وخلف بن سالم وأحمد بن حتبل شيئا يسيرا وأحمد بن إبراهيم الدورقيوالزعفراني وأبو حاتم وأبو زرعة وإبراهيم الحربي وأبو بكر الصاغاني وابن أبي الدنيا وأحمد بن علي بن سعيد المروزي وأحمد بن يحيى ابن محمد بن خالد البراثي وموسى بن هارون وأحمد بن يحيى الحلواني وصالح بن محمد جزرة وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ومحمد بن عبدوس بن كامل ومحمد بن يحيى المرزوي وأبو يعلى الموصلي وأبو القاسم البغوي وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي وخلق كثير
قال محمد بن عبد الله بن يوسف المهري حدثنا أبو بكر بن أبي ايوب سمعت أبي سمعت علي بن الجعد يقول رأيت الأعمش ولم أكتب عنه شيئا
وقال موسى بن الحسن السقلي قال لنا علي بن الجعد قدمت البصرة سنة ست وخمسين ومئة وكان سعيد بن أبي عروبة حيا
قال نفطويه كان علي بن الجعد أكبر من بغداد بعشر سنين وكان أبو القاسم البغوي أكبر من سامرا بست سنينقال ابن أبي الدنيا أخبرت عن موسى بن داود قال ما رأيت أحفظ من علي بن الجعد وكنا عند ابن أبي ذئب فأملى علينا عشرين حديثا فحفظها وأملاها علينا
وقال صالح بن محمد سمعت خلف بن سالم يقول صرت أنا وأحمد بن حنبل وابن معين إلى علي بن الجعد فأخرج إلينا كتبه وألقاها بين أيدينا وذهب وظننا أنه يتخذ لنا طعاما فلم نجد في كتبه إلا خطأ واحدا فلما فرغنا من الطعام قال هاتوا فحدث بكل شيء كتبناه حفظا
عبد الخالق بن منصور سمعت يحيى بن معين يقول كتبت عن علي بن الجعد منذ أكثر من ثلاثين سنة قاله في سنة خمس وعشرين ومئتين
قال البغوي سمعت علي بن الجعد يقول كتبت عن سفيان بن عيينة سنة ستين ومئة بالكوفة أملى علينا من صحيفة
قال خلف بن محمد الخيام سمعت صالح بن محمد يقول كان علي بن الجعد يحدث بثلاث أحاديث لكل إنسان عن شعبة وكان عنده عن مالك ثلاثة أحاديث
قال الحسين بن إسماعيل الفارسي سألت عبدوس بن هانىء عنحال علي بن الجعد فقال ما أعلم أني لقيت أحفظ منه فقال كان يتهم بالجهم قال قد قيل هذا ولم يكن كما قالوا إلا أن ابنه الحسن ابن علي كان على قضاء بغداد وكان يقول بقول جهم قال وكان عند على بن الجعد عن شعبة نحو من ألف ومئتي حديث وكان قد لقي المشايخ فزهدت فيه بسبب هذا القول ثم ندمت بعد
قال أحمد بن جعفر بن زياد السوسي سمعت أبا جعفر النفيلي وذكر علي بن الجعد فقال لا ينبغي أن يكتب عنه وضعف أمره جدا
وقال أبو إسحاق الجوزجاني علي بن الجعد متشبث بغير بدعة زائغ عن الحق
وقال أبو يحيى الناقد سمعت أبا غسان الدوري يقول كنت عند علي بن الجعد فذكروا حديث ابن عمر كنا نفاضل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فنقول خير هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر وعثمان فيبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينكره فقال علي انظروا إلى هذا الصبي هو لميحسن أن يطلق امرأته يقول كنا نفاضل وكنت عنده فذكروا حديث إن ابني هذا سيد قال ما جعله الله سيدا
قلت أبو غسان لا أعرف حاله فإن كان قد صدق فلعل ابن الجعد قد تاب من هذه الورطة بل جعله سيدا على رغم أنف كل جاهل فإن من أصر على مثل هذا من الرد على سيد البشر يكفر بلا مثنويه وأي سؤدد أعظم من أنه بويع بالخلافة ثم نزل عن الأمر لقرابته وبايعه على أنه ولي عهد المؤمنين وأن الخلافة له من بعد معاوية حسما للفتنة وحقنا للدماء وإصلاحا بين جيوش الأمة ليتفرغوا لجهاد الأعداء ويخلصوا من قتال بعضهم بعض فصح فيه تفرس جده صلى الله عليه وسلم وعد ذلك من المعجزات ومن باب إخباره بالكوائن بعده وظهر كمال سؤدد السيد الحسن بن علي على ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبيبه ولله الحمد
قال أحمد بن إبراهيم الدورقي قلت لعلي بن الجعد بلغني أنك قلت ابن عمر ذاك الصبي قال لم أقل ولكن معاوية ما أكره أن يعذبه اللهوقال هارون بن سفيان المستملي كنت عند علي بن الجعد فذكر عثمان فقال أخذ من بيت المال مئة ألف درهم بغير حق فقلت لا والله ما أخذها إلا بحق
وقال أبو داود عمرو بن مرزوق أعلى عندي من علي بن الجعد علي وسم بميسم سوء قال ما يسوؤني أن يعذب معاوية
قال أبو جعفر العقيلي قلت لعبد الله بن أحمد لم لم تكتب عن علي بن الجعد قال نهاني أبي أن أذهب إليه وكان يبلغه عنه أنه يتناول الصحابة
قال زياد بن أيوب سأل رجل أحمد بن حنبل عن علي بن الجعد فقال الهيثم ومثله يسأل عنه فقال عبد الله فذكره رجل بشر فقال أحمد ويقع في أصحاب رسول الله فقال زياد بن أيوب كنت عند علي بن الجعد فسألوه عن القرآن فقال القرآن كلام الله ومن قال مخلوق لم أعنفه فقال أحمد بلغني عنه أشد من هذا
وقال أبو زرعة كان أحمد بن حنبل لا يرى الكتابة عن علي بن الجعد ولا سعيد بن سليمان ورأيته في كتابه مضروبا عليهماوقال محمد بن حماد المقرئ سألت يحيى بن معين عن علي بن الجعد فقال ثقة صدوق ثقة صدوق قلت فهذا الذي كان منه فقال أيش كان منه ثقة صدوق
وقال فيه مسلم هو ثقة لكنه جهمي
وقلت ولهذا منع أحمد بن حنبل ولديه من السماع منه
وقد كان طائفة من المحدثين يتنطعون في من له هفوة صغيرة تخالف السنة وإلا فعلي إمام كبير حجة يقال مكث ستين سنة يصوم يوما ويفطر يوما وبحسبك أن ابن عدي يقول في كامله لم أر في رواياته حديثا منكرا إذا حدث عنه ثقة
وقد قال يحيى بن معين هو أثبت من أبي النضر
وعن علي بن الجعد قال سمعت بمكة في سنة سبع وخمسين ومئة من سفيان الثوري
قال أبو حاتم ما كان أحفظ علي بن الجعد لحديثه وهو صدوق
قال عبد الرزاق بن سليمان بن علي بن الجعد سمعت أبي يقول أحضر المأمون أصحاب الجوهر فناظرهم على متاع كان معهم ثم نهض لبعض حاجته ثم خرج فقام له كل من في المجلس إلا علي بنالجعد فنظر إليه كالمغضب ثم استخلاه فقال يا شيخ ما منعك أن تقوم قال أجللت أمير المؤمنين للحديث الذي نأثره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال وما هو قال سمعت مبارك بن فضالة سمعت الحسن يقول قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار فأطرق المأمون ثم رفع رأسه فقال لا يشتري إلا من هذا فاشتروا منه يومئذ بثلاثين ألف دينار
قال البغوي توفي لست بقين من رجب سنة ثلاثين ومئتين وقد استكمل ستا وتسعين سنة
أخبرنا أبو بكر بن خطيب بيت الآبار وعدة قالوا أخبرنا ابن اللتي حدثنا أبو الوقت أخبرنا أبو عاصم أخبرنا ابن أبي شريح أخبرنا البغوي أخبرنا علي بن الجعد أخبرنا شعبة عن ابن المنكدرسمعت جابرا يقول استأذنت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال من هذا فقلت أنا فقال أنا أنا كأنه كرهه
أخرجه البخاري عن أبي الوليد عن شعبة
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13487. - pg:Vol:7]
علي بن الجعد بن عبيد الهاشمي مولاهم أبو الحسن الجوهري البغدادي الحافظ العلم عن شعبة والثوري وخلق وعنه خ د وأحمد وغيرهم
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6502. - pg:Vol:7]
علي بن الجعد بن عبيد الجوهري أبو الحسن البغدادي مولى بني هاشم روى عن حريز بن عثمان وشعبة والثوري ومالك وابن أبي ذئب ومعرف بن واصل وشيبان بن عبد الرحمن وصخر بن جويرية وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان والمسعودي وقيس بن الربيع وورقاء بن عمر ويزيد بن إبراهيم التستري وأبي إسحاق الفزاري ومحمد بن راشد المكحولي والمبارك بن فضالة وطائفة وعنه البخاري وأبو داود وأحمد ويحيى بن معين وأبو بكر بن أبي شيبة والصغاني وأبو قلابة وزياد بن أيوب وخلف بن سالم والزعفراني وإسحاق بن أبي إسرائيل وأبو زرعة وأبو حاتم ويعقوب بن شيبة وموسى بن هارون وصالح بن محمد الأسدي وابن أبي الدنيا وإبراهيم الحربي وأبو بكر بن علي المروزي وأبو يعلى وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي وآخرون قال علي بن الجعد رأيت الأعمش ولم أكتب عنه وقدمت البصرة وكان بن أبي عروبة حيا وعن موسى بن داود قال ما رأيت أحفظ من علي بن الجعد كنا عند بن أبي ذئب فأملي علينا عشرين حديثا فحفظها وأملاها علينا وقال خلف بن سالم سرت أنا وأحمد ويحيى إلي علي بن الجعد فأخرج إلينا كتبه وألقاها بين أيدينا وذهب فلم نجد فيها الا خطأ واحدا فلما فرغنا من الطعام قال هاتوا فحدث بكل شيء كتبناه حفظا وقال بن معين في سنة 22 كتبت عن علي بن الجعد منذ أكثر من ثلاثين سنة وقال صالح بن محمد الأسدي كان علي بن الجعد يحدث بثلاثة أحاديث لكل إنسان عن شعبة وكان عنده عن مالك ثلاثة أحاديث كان يقول أنه سمعها من مالك وثلاثة أعوام كان يقول فيها أخبرنا مالك حدثه وقال عبدوس ما أعلم إني لقيت أحفظ منه قال المحاملي فقلت له كان يتهم بالجهم قال قد قيل هذا ولم يكن كما قالوا الا أن ابنه الحسن كان علي قضاء بغداد وكان يقول بقول جهم وكان عنده علي نحو من ألف ومائتي حديث عن شعبة وكان قد لقي المشائخ وقال أبو الحسن السوسي سمعت النفيلي يقول لا ينبغي أن يكتب عنه قليل ولا كثير وضعف أمره جدا وقال الجوزجاني متشبث بغير بدعة زائغ عن الحق و قال أحمد بن إبراهيم الدورقي قلت لعلي بن الجعد بلغني انك قلت بن عمر ذاك الصبي قال لم أقل ولكن معاوية ما أكره أن يعذبه الله وقال الآجري عن أبي داود عمرو بن مرزوق أعلي من علي بن الجعد ويتهم بمتهم سوء قال ما يسوءني أن يعذب الله معاوية وقال هارون بن سفيان المستملي كنت عند علي بن الجعد فذكر عثمان فقال أخذ من بيت المال مائة ألف درهم بغير حق وقال العقيلي قلت لعبد الله بن أحمد لم لم تكتب عن علي بن الجعد قال نهاني أبي وكان يبلغه عنه أنه يتناول الصحابة وقال زياد بن أيوب كنت عند علي بن الجعد فسألوه عن القرآن فقال القرآن كتاب الله ومن قال مخلوق لم أعنفه فقال ذكرت ذلك لأحمد فقال ما بلغني عنه أشد من هذا وقال زياد بن أيوب أيضا سأل رجل أحمد عن علي بن الجعد فقال الهيثم ومثله يسأل عنه فقال أحمد أمسك قال فذكره رجل بشر فقال أحمد ويقع في الصحابة وقال أبو زرعة كان أحمد لا يري الشكاية عنه ورأيته مضروبا عليه في كتابه وقال بن معين ثقة صدوق قال جعفر الطيالسي عن بن معين علي بن الجعد أثبت البغداديين في شعبة قلت له فأبو النضر فقال وأبو النضر وقال الحسين بن فهم سمعت بن معين في جنازة علي بن الجعد يقول ما روى عن شعبة أراه يعني من البغداديين أثبت من هذا يعني علي بن الجعد فقال له رجل ولا أبو النضر قال ولا أبو النضر قال ولا شبابة قال خرب الله بيت أمه أن كان مثل شبابة قال بن فهم فعجبنا منه وعن بن معين قال كان علي بن الجعد رباني العلم وقال أبو زرعة كان صدوقا في الحديث وقال أبو حاتم كان متقنا صدوقا ولم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث علي لفظ واحد لا يغيره سوي قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري ويحيى الحماني في حديث شريك وعلي بن الجعد في حديثه وقال صالح بن محمد ثقة وقال النسائي صدوق وقال حنبل بن إسحاق ولد سنة 133 ومات سنة ثلاثين ومائتين وفيها أرخه غير واحد وقال البغوي أخبرت عن إسحاق بن أبي إسرائيل أنه قال في جنازة علي بن الجعد أخبرني أنه منذ نحو ستين سنة يصوم يوما ويفطر يوما وقال بن سعد علي بن الجعد ولد في أول خلافة بني العباس سنة 136 ومات في سنة 23 وله يوم توفي ست وتسعون سنة وستة أشهر قلت هذا وهم بين في موضعين الأول أن أول خلافة بني العباس سنة اثنتين وثلاثين لا سنة ست الثاني أن من يولد سنة 6 ويموت سنة 3 لا يوفي عمره ستا وتسعين بل يكون 94 فقط فتأمله وقال الدارقطني ثقة مأمون وحكي العقيلي عن بن المديني ما يقتضي وهنه عنده ولفظه حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني بعض أصحابنا عن علي بن المديني قال وممن ترك حديثه عن شعبة علي بن الجعد وعدد جماعة فقالوا وعلي بن الجعد ما له قال رأيت ألفاظه عن شعبة تختلف قلت فإن ثبت هذا فلعله كان في أول الحال لم يثبت فضبط كما قال أبو حاتم فيما تقدم وقال عبد الله بن أحمد ما رأيت عنده في الجامع الا بعض صبيان وقال بن قانع ثقة ثبت وقال مطين ثقة وقال بن عدي ما أري بحديثه بأسا ولم أر في رواياته إذا حدث عن ثقة حديثا منكرا والبخاري مع شدة استقصائه يروى عنه في صحاحه وفي هامش الزهرة بخط بن الطاهر روى عنه البخاري ثلاثة عشر حديثا >> خ د البخاري وأبي داود
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4698. - pg:398]
علي بن الجعد بن عبيد الجوهري البغدادي ثقة ثبت رمي بالتشيع من صغار التاسعة مات سنة ثلاثين ومائتين خ د

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<