Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

al-Hasan bin Salah bin Salah الحسن بن صالح بن صالح
Scholar:20647 - al-Hasan bin Salah bin Salah Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:al-Hasan bin Salah bin Salah bin Hay
Parents:Salah bin Salah bin Hay
Siblings: 'Ali bin Salah bin Salah
Birth Date/Place: 100 AH ()
Death Date/Place: 169 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Hamadan,Kufa
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ بخ م 4 - ثقة ]
Teachers/
Narrated From:
Salah bin Salah bin Hay, Abu Ishaq al-Sabay'ai', 'Amr bin Dinar, 'Asim al-Ahwal, 'Abdullah bin Muhammad bin 'Aqil, Isma'il bin 'Abdur Rahman al-Saddi, 'Abdul 'Aziz bin Rafi', Muhammad bin 'Amr bin 'Alqama, al-Lyth bin Abi Sulaym, Mansur bin al-Ma'tamar al-Salmi, Suhayl bin Abi Salah, Salmah bin Kahayl al-Hadrami, Sa'id bin Abi 'Aruba
Students/
Narrated By:
'Abdullah bin Mubarak, Hameed bin 'Abdur Rahman al-Rawasi, al-'Aswad bin 'Amir Shadhan, Waki' bin al-Jarrah, al-Jarrah bin Malih bin 'Ady, Yahya bin Aadm bin Sulaiman, 'Abdullah bin Da'ud al-Kharaybi, Muhammad bin 'Abdullah bin al-Zubair, 'Ubaidullah bin Musa bin Abi al-Mukhtar, al-Fadl bin Dakayn, Abu Na'eem, Talq bin Ghanam, Qabaysa bin 'Uqba bin Muhammad, Ahmed bin 'Abdullah, علي بن الجعد آخر أصحابه
Tags :al-Thauri, al-Hamdani, al-Kufi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Family Timeline][Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-09-30
References:27[pg:161] View
Thiqat[Vol:6] , Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[7/361-371] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:2] , Taqrib al-Tahdheeb[161]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Muslim: 1    Sunan Abi Da'ud: 3    Jami' al-Tirmidhi: 5    Sunan an-Nasa'i: 8    Sunan Ibn Majah: 4    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
الحسن بن صالح, الحسن بن صالح بن حي, الحسن بن حي, حسن بن صالح
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:7177. - pg:Vol:6]
الحسن بن صالح بن حي الهمداني الثوري من أهل الكوفة كنيته أبو عبد الله يروى عن الشعبي وسماك بن حرب روى عنه أهل الكوفة كان مولده سنة مائة ومات سنة سبع وستين ومائة وهو مختف من القوم وكان فقيها ورعا من المتقشفة الخشن وممن تجرد للعبادة ورفض الرئاسة علي تشيع فيه
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:3823. - pg:Vol:6]
حسن بن حي وهو صالح بن صالح ويكنى حسن أبا عبد الله وكان ناسكا عابدا فقيها أخبرنا الفضل بن دكين قال ما رأيت الحسم بن حي متربعا قط قال وجاءه يوما سائل فسأله فنزع جوربيه فأعطاه قال ورأيته في الجمعة واختفى ليلة الأحد فاختفى سبع سنين حتى مات سنة سبع وستين ومائة مستخفيا بالكوفة وعليها يومئذ روح بن حاتم بن قبيصة بن المهلب واليا للمهدي قال وكان حسن بن حي متشيعا وزوج عيسى بن زيد بن علي ابنته واستخفى معه في مكان واحد بالكوفة حتى مات عيسى بن زيد بن مستخفيا وكان المهدي قد طلبهما وجد في طلبهما فلم يقدر عليهما حتى ماتا ومات حسن بن حي بعد عيسى بن زيد بستة أشهر قال وسمعت أبا نعيم الفضل بن دكين يقول رأيت حسن بن صالح في الجمعة قد شهدها مع الناس ثم اختفى يوم الأحد إلى أن مات وله يومئذ اثنتان أو ثلاث وستون سنة وكان ثقة صحيح الحديث كثيره وكان متشيعا

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3134. - pg:7/361-371]
الحسن بن صالح م 4
ابن صالح بن حي واسم حي حيان بن شفي بن هني بن رافع الإمام الكبير أحد الأعلام أبو عبد الله الهمداني الثوري الكوفي الفقيه العابد أخو الإمام علي بن صالح
وأما البخاري فنسبه فقال الحسن بن صالح بن صالح بن مسلم بن حيان وقال أبو أحمد بن عدي الحسن بن صالح بن صالح بن حي بن مسلم ابن حيان
قلت هو من أئمة الإسلام لولا تلبسه ببدعة
قال وكيع ولد سنة مئة
روى عن أبيه وسلمة بن كهيل وعبد الله بن دينار وعلي بن الأقمر وسماك بن حرب وإسماعيل السدي وبيان بن بشر وعاصم بن بهدلة وعبد الله بن محمد بن عقيل وأبي إسحاق السبيعي وعاصم الأحول وبكير بن عامر وقيس بن مسلم وليث بن أبي سليم ومنصور بنالمعتمر وجابر الجعفي وسهيل بن أبي صالح وعطاء بن السائب وعدة وينزل إلى شعبة وسعيد بن أبي عروبة وهو صحيح الحديث
روى عنه ابن المبارك ووكيع ومصعب بن المقدام وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي وأبو نعيم وعبيد الله بن موسى وأسود بن عامر وإسحاق بن منصور السلولي وقبيصة بن عقبة ويحيى بن آدم ويحيى بن أبي بكير وأبو غسان النهدي وأحمد بن يونس وعلي بن الجعد وخلق سواهم
أخبرنا عبد الرحمن بن أبي عمر الفقيه كتابة أنبأنا عمر بن محمد أنبأنا أحمد بن الحسن أنبأنا الحسن بن علي الجوهري أنبأنا أحمد بن جعفر المالكي حدثنا إسحاق الحربي حدثنا أبو نعيم حدثنا الحسن بن صالح عن موسى الجهني عن فاطمة بنت علي عن أسماء بنت عميس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي
قال يحيى القطان كان سفيان الثوري سيىء الرأي في الحسن بنحي وقال زكريا الساجي عن أحمد بن محمد البغدادي قال المزي شيخنا أظنه أبا بكر الأثرم سمعت أبا نعيم يقول دخل الثوري يوم الجمعة من الباب القبلي فإذا الحسن بن صالح يصلي فقال نعوذ بالله من خشوع النفاق وأخذ نعليه فتحول إلى سارية أخرى
وقال العلاء بن عمرو الحنفي عن زافر بن سليمان أردت الحج فقال لي الحسن بن صالح إن لقيت أبا عبد الله سفيان الثوري بمكة فأقره مني السلام وقل أنا على الأمر الأول فلقيت سفيان في الطواف فقلت إن أخاك الحسن بن صالح يقرأ عليك السلام ويقول أنا على الأمر الأول قال فما بال الجمعة
قلت كان يترك الجمعة ولا يراها خلف أئمة الجور بزعمه
عبيد بن يعيش عن خلاد بن يزيد قال جاءني سفيان فقال الحسن بن صالح مع ما سمع من العلم وفقه يترك الجمعة ثم قام فذهب
أبو سعيد الأشج سمعت ابن إدريس ما أنا وابن حي لا يرى جمعة ولا جهادا
محمد بن غيلان عن أبي نعيم قال ذكر الحسن بن صالح عند الثوري فقال ذاك رجل يرى السيف على أمة محمد صلى الله عليه وسلم
قال يوسف بن أسباط كان الحسن بن حي يرى السيف
وقال الخريبي شهدت حسن بن صالح وأخاه وشريك معهم فاجتمعوا إليه إلى الصباح في السيف
بشر بن الحارث وذكر له أبو بكر عبد الرحمن بن عفان الصوفيفقال سمعت حفص بن غياث يقول هؤلاء يرون السيف أحسبه عنى ابن حي وأصحابه ثم قال بشر هات من لم ير السيف من أهل زمانك كلهم إلا قليل ولا يرون الصلاة أيضا ثم قال كان زائدة يجلس في المسجد يحذر الناس من ابن حي وأصحابه قال وكانوا يرون السيف
قال أبو صالح الفراء حكيت ليوسف بن أسباط عن وكيع شيئا من أمر الفتن فقال ذاك يشبه أستاذه يعني الحسن بن حي فقلت ليوسف أما تخاف أن تكون هذه غيبة فقال لم يا أحمق أنا خير لهؤلاء من آبائهم وأمهاتهم أنا أنهى الناس أن يعملوا بما أحدثوا فتتبعهم أوزارهم ومن أطراهم كان أضر عليهم
عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبا معمر يقول كنا عند وكيع فكان إذا حدث عن حسن بن صالح أمسكنا أيدينا فلم نكتب فقال ما لكم لا تكتبون حديث حسن فقال له أخي بيده هكذا يعني أنه كان يرى السيف فسكت وكيع
وقال جعفر بن محمد بن عبيد الله بن موسى سمعت جدي يقول كنت أقرأ على علي بن صالح فلما بلغت إلى قوله ^ فلا تعجل عليهم ^ مريم 84 سقط الحسن يخور كما يخور الثور فقام إليه علي فرفعه ومسح وجهه ورش عليه الماء وأسنده إليه
أبو سعيد الأشج سمعت ابن إدريس وذكر له صعق الحسن بن صالح فقال تبسم سفيان أحب إلينا من صعق الحسن
قال أبو أسامة أتيت حسن بن صالح فجعل أصحابه يقولون لا إله إلا الله لا إله إلا الله فقلت ما لي كفرت قال لا ولكن ينقمونعليك صحبة مالك بن مغول وزائدة قلت وأنت تقول هذا لا جلست إليك أبدا
محمد بن إسماعيل الأصبهاني عن علي بن الجعد قال كنت مع زائدة في طريق مكة فقال لنا يوما أيكم يحفظ عن مغيرة عن إبراهيم أنه توضأ بكوز الحب مرتين قال فلو قلت حدثنا شريك أو سفيان كنت قد استرحت ولكن قلت حدثنا الحسن بن صالح عن مغيرة قال الحسن ابن صالح أيضا لا حدثتك بحديث أبدا
أبو أسامة سمعت زائدة يقول ابن حي قد استصلب منذ زمان وما نجد أحدا يصلبه
وقال خلف بن تميم كان زائد يستتيب من أتى حسن بن صالح
وقال أحمد بن يونس اليربوعي لو لم يولد الحسن بن صالح كان خيرا له يترك الجمعة ويرى السيف جالسته عشرين سنة ما رأيته رفع رأسه إلى السماء ولا ذكر الدنيا
قال محمد بن المثنى ما سمعت يحيى بن سعيد ولا عبد الرحمن حدثا عن الحسن بن صالح بشيء قط ولا عن علي بن صالح
وقال الفلاس سألت عبد الرحمن عن حديث من حديث الحسن بن صالح فأبى أن يحدثني به وقد كان يحدث عنه ثلاثة أحاديث ثم تركه قال وذكره يحيى بن سعيد فقال لم يكن بالسكة
وروى علي بن حرب الطائي عن أبيه قال قلت لعبد الله بن داود الخريبي إنك لكثير الحديث عن ابن حي قال أفضى به ذمام أصحابالحديث لم يكن بشيء
وقال نصر بن علي الجهضمي كنت عند الخريبي وعند أبي أحمد الزبيري فجعل أبو أحمد يفخم الحسن بن صالح فقال الخريبي متعت بك نحن أعلم بحسن منك إن حسنا كان معجبا والمعجب الأحمق
أبو عبيدة بن أبي السفر حدثنا عبد الله بن محمد بن سالم سمعت رشيدا الخباز وكان عبد ا صالحا وقد رآه أبو عبيدة قال خرجت مع مولاي إلى مكة فجاورنا فلما كان ذات يوم جاء إنسان فقال لسفيان يا أبا عبد الله قدم اليوم حسن وعلي ابنا صالح قال وأين هما قال في الطواف قال إذا مرا فأرنيهما فمر أحدهما فقلت هذا علي ومر الآخر فقلت هذا حسن فقال أما الأول فصاحب آخرة وأما الآخر فصاحب سيف لا يملأ جوفه شيء قال فيقوم إليه رجل ممن كان معنا فأخبر عليا ثم مضى مولاي إلى علي يسلم عليه وجاء سفيان يسلم عليه فقال له علي يا أبا عبد الله ما حملك على أن ذكرت أخي أمس بما ذكرته ما يؤمنك أن تبلغ هذه الكلمة ابن أبي جعفر فيبعث إليه فيقتله قال فنظرت إلى سفيان وهو يقول أستغفر الله وجادتا عيناه
الحميدي عن سفيان حدثنا صالح بن حي وكان خيرا من ابنيه وكان علي خيرهما
قال محمد بن علي الوراق سألت أحمد بن حنبل عن الحسن بن صالح كيف حديثه فقال ثقة وأخوه ثقة ولكنه قدم موته
وروى علي بن الحسن الهسنجاني عن أحمد بن حنبل قال الحسن ابن صالح صحيح الرواية يتفقه صائن لنفسه في الحديث والورع
وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه هو أثبت من شريكوروى ابن أبي خيثمة عن يحيى ثقة
وروى إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى ثقة مأمون
وروى أحمد بن أبي مريم عن يحيى ثقة مستقيم الحديث
وروى عباس عن يحيى يكتب رأي الحسن بن صالح والأوزاعي هؤلاء ثقات
وروى عثمان بن سعيد عن يحيى قال ابنا صالح ثقتان مأمونان
وقال أبو زرعة اجتمع في حسن إتقان وفقه وعبادة وزهد
وقال أبو حاتم ثقة حافظ متقن
وقال النسائي ثقة
الساجي عن أحمد بن محمد عن أحمد بن حنبل قال وكيع حدثنا الحسن قيل من الحسن قال الحسن بن صالح الذي لو رأيته ذكرت سعيد بن جبير أو شبهته بسعيد بن جبير
قلت بينهما قدر مشترك وهو العلم والعبادة والخروج على الظلمة تدينا
أحمد بن أبي الحواري سمعت وكيعا يقول لا يبالي من رأى الحسن ابن صالح ألا يرى الربيع بن خيثم
أحمد بن عثمان الأودي عن أبي يزيد عبد الرحمن بن مصعب المعني
قال صحبت السادة سفيان الثوري وصحبت ابني حي عليا والحسن وصحبت وهيب بن الوردوقال يحيى بن أبي بكير قلت للحسن بن صالح صف لنا غسل الميت فما قدر عليه من البكاء
وعن عبدة بن سليمان قال إني أرى الله يستحي أن يعذب الحسن ابن صالح
وقال أبو نعيم حدثنا الحسن بن صالح وما كان دون الثوري في الورع والقوة
الحنيني سمعت أبا غسان يقول الحسن بن صالح خير من شريك من هنا إلى خراسان
قال محمد بن عبد الله بن نمير كان أبو نعيم يقول ما رأيت أحدا إلا وقد غلط في شيء غير الحسن بن صالح
وقال أحمد بن يونس سأل الحسن بن صالح رجلا عن شيء فقال لا أدري فقال الآن حين دريت
وقال ابن أبي الحواري عن عبد الرحيم بن مطرف كان الحسن بن صالح 2 إذا أراد أن يعظ أحدا كتب في ألواحه ثم ناوله
وقال محمد بن زياد الرازي عن أبي نعيم سمعت الحسن بن صالح يقول فتشت الورع فلم أجده في شيء أقل من اللسان
وقال علي بن المنذر الطريفي عن أبي نعيم قال كتبت عن ثمان مئة محدث فما رأيت أفضل من الحسن بن صالح
قال ابن عدي للحسن بن صالح قوم يحدثون عنه بنسخ فعند سلمةابن عبد الملك العوصي عنه نسخة وعند أبي غسان النهدي عنه وعند يحيى بن فضيل عنه نسخة إلى أن قال ولم أجد له حديثا منكرا مجاوز المقدار وهو عندي من أهل الصدق
قلت ما له رواية في صحيح البخاري بل ذكره في الشهادات وكان من أئمة الاجتهاد وقد قال وكيع كان الحسن بن صالح وأخوه وأمهما قد جزؤوا الليل ثلاثة أجزاء فكل واحد يقوم ثلثا فماتت أمهما فأقتسما الليل ثم مات علي فقام الحسن الليل كله
وعن أبي سليمان الداراني قال ما رأيت أحدا الخوف أظهر على وجهه والخشوع من الحسن بن صالح قام ليلة ب ^ عم يتساءلون ^ النبأ فغشي عليه فلم يختمها إلى الفجر
وقال الحسن بن صالح ربما أصبحت وما معي درهم وكأن الدنيا قد حيزت لي
وعن الحسن بن صالح قال إن الشيطان ليفتح للعبد تسعة وتسعين بابا من الخير يريد بها بابا من الشر
وعنه أنه باع مرة جارية فقال إنها تنخمت عندنا مرة دما
قال وكيع حسن بن صالح عندي إمام فقيل له إنه لا يترحم على عثمان فقال أفتترحم أنت على الحجاجقلت لا بارك الله في هذا المثال ومراده أن ترك الترحم سكوت والساكت لا ينسب إليه قول ولكن من سكت عن ترحم مثل الشهيد أمير المؤمنين عثمان فإن فيه شيئا من تشيع فمن نطق فيه بغض وتنقص وهو شيعي جلد يؤدب وإن ترقى إلى الشيخين بذم فهو رافضي خبيث وكذا من تعرض للإمام علي بذم فهو ناصبي يعزر فإن كفره فهو خارجي مارق بل سبيلنا أن نستغفر للكل ونحبهم ونكف عما شجر بينهم
قال أحمد بن أبي الحواري حدثنا إسحاق بن جبلة قال دخل الحسن بن صالح يوما السوق وأنا معه فرأى هذا يخيط وهذا يصبغ فبكى وقال أنظر إليهم يتعللون حتى يأتيهم الموت
وروى عن الحسن بن صالح أنه كان إذا نظر إلى المقبرة يصرخ ويغشى عليه
قال حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي كنت عند إبني صالح ورجل يقرأ ^ لا يحزنهم الفزع الأكبر ^ الأنبياء 103 فالتفت علي إلى أخيه الحسن وقد اخضر واصفر فقال يا حسن إنها أفزاع فوق أفزاع ورأيت الحسن أراد أن يصيح ثم جمع ثوبه فعض عليه حتى سكن عنه وقد ذبل فمه واخضار واصفار
أحمد بن عمران بن جعفر البغدادي حدثنا يحيى بن آدم قال قال الحسن بن صالح قال لي أخي وكنت أصلي يا أخي أسقني قال فلما قضيت صلاتي أتيته بماء فقال قد شربت الساعة قلت من سقاك وليسفي الغرفة غيري وغيرك قال أتاني الساعة جبريل بماء فسقاني وقال أنت وأخوك وأمك مع الذين أنعم الله عليهم وخرجت نفسه 2 قلت كان يرى الحسن الخروج على أمراء زمانه لظلمهم وجورهم ولكن ما قاتل أبدا وكان لا يرى الجمعة خلف الفاسق
قال عبد الله بن داود الخريبي ترك الحسن بن صالح الجمعة فجاء فلان فجعل يناظره ليلة إلى الصباح فذهب الحسن إلى ترك الجمعة معهم وإلى الخروج عليهم وهذا مشهور عن الحسن بن صالح ودفع الله عنه أن يؤخذ فيقتل بدينه وعبادته
قال البخاري قال أبو نعيم مات الحسن بن صالح سنة تسع وستين ومئة
قلت عاش تسعا وستين سنة وكان هو وأخوه علي توأما
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12034. - pg:Vol:7]
الحسن بن صالح بن صالح بن حي الفقيه الزاهد الهمداني الثوري أبو عبد الله الكوفي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1516. - pg:Vol:2]
الحسن بن صالح بن صالح بن حي وهو حيان بن شفي بن هني بن رافع الهمداني الثوري قال البخاري يقال حي لقب روى عن أبيه وأبي إسحاق وعمرو بن دينار وعاصم الأحول وعبد الله بن محمد بن عقيل وإسماعيل السدي وعبد العزيز بن رفيع ومحمد بن عمرو بن علقمة وليث بن أبي سليم ومنصور بن المعتمر وسهيل بن أبي صالح وسلمة بن كهيل وسعيد بن أبي عروبة وعنه بن المبارك وحميد بن عبد الرحمن الراوسي والأسود بن عامر شاذان ووكيع بن الجراح وأبوه الجراح بن مليح ويحيى بن آدم وعبد الله بن داود الخريبي وأبو أحمد الزبيري وعبيد الله بن موسى وأبو نعيم وطلق بن غنام وقبيصة بن عقبة وأحمد بن يونس وعلي بن الجعد آخر أصحابه قال يحيى القطان كان الثوري سيء الرأي فيه وقال أبو نعيم دخل الثوري يوم الجمعة فإذا الحسن بن صالح يصلي فقال نعوذ بالله من خشوع النفاق وأخذ نعليه فتحول وقال أيضا عن الثوري ذاك رجل يري السيف علي الأمة وقال خلاد بن زيد الجعفي جاءني الثوري إلي ها هنا فقال الحسن بن صالح مع ما سمع من العلم وفقه يترك الجمعة وقال بن إدريس ما أنا وابن حي لا يري جمعة ولا جهادا وقال بشر بن الحارث كان زائدة يجلس في المسجد يحذر الناس من بن حي وأصحابه قال وكانوا يرون السيف وقال أبو أسامة عن زائدة أن بن حي استصلب منذ زمان وما نجد أحدا يصلبه وقال خلف بن تميم كان زائدة يستتيب من الحسن بن حي وقال علي بن الجعد حدثت رائدة بحديث عن الحسن فغضب وقال لا حدثتك أبدا وقال أبو معمر الهذلي كنا عند وكيع فكان إذا حدث عن الحسن بن صالح لم نكتب فقال ما لكم فقال له أخي بيده هكذا يعني أنه كان يري السيف فسكت وقال أبو صالح الفراء ذكرت ليوسف بن أسباط عن وكيع شيئا من أمر الفتن فقال ذاك يشبه أستاذه يعني الحسن بن حي فقال فقلت ليوسف ما تخاف أن تكون هذه غيبة فقال لم يا أحمق أنا خير لهؤلاء من آبائهم وأمهاتهم أنا أنهي الناس أن يعملوا بما أحدثوا فتتبعهم أوزارهم ومن اطراهم كان أضر عليهم وقال الأشج ذكر لابن إدريس صعق الحسن بن صالح فقال تبسم سفيان أحب إلينا من صعق الحسن وقال أحمد بن يونس جالسته عشرين سنة ما رأيته رفع رأسه إلي السماء ولا ذكر الدنيا ولو لم يولد كان خيرا له يترك الجمعة ويري السيف وقال أبو موسى ما رأيت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن الحسن بن صالح بشيء وقال عمرو بن علي كان عبد الرحمن يحدث عنه ثلاثة أحاديث ثم تركه وذكره يحيى بن سعيد فقال لم يكن بالسكة وقال بن عيينة حدثنا صالح بن حي وكان خيرا من ابنيه وكان علي خيرهما وقال أحمد حسن ثقة وأخوه ثقة ولكنه قدم موته وقال علي بن الحسن الهسنجاني عن أحمد الحسن بن صالح صحيح الرواية متفقه صائن لنفسه الحديث والورع وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه الحسن أثبت في الحديث من شريك وقال إبراهيم بن الجنيد عن يحيى بن معين ثقة مأمون وقال بن أبي خيثمة عن يحيى ثقة وكذا قال بن أبي مريم عنه وزاد مستقيم الحديث وقال الدوري عن يحيى يكتب رأي مالك والأوزاعي والحسن بن صالح هؤلاء ثقات وقال عثمان الدارمي عن يحيى الحسن وعلي ابنا صالح ثقتان مأمونان وقال أبو زرعة اجتمع فيه إتقان وفقه وعبادة وزهد وقال أبو حاتم ثقة حافظ متقن وقال النسائي ثقة وقال عبد الله بن موسى كنت اقرأ علي علي بن صالح فلما بلغت إلي قوله فلا تعجل عليهم سقط الحسن بن صالح يخور كما يخور الثور فقام إليه علي فرفعه ورش علي وجهه الماء وقال وكيع ثنا الحسن قيل من الحسن قال الحسن بن صالح الذي لو رأيته ذكرت سعيد بن جبير وقال وكيع أيضا لا يبالي من رأي الحسن أن لا يري الربيع بن خيثم وقال بن بكير قلنا للحسن بن صالح صف لنا غسل الميت فما قدر عليه من البكاء وقال بن الأصبهاني سمعت عبدة بن سليمان يقول إني أري الله يستحيي أن يعذبه قال أبو نعيم حدثنا الحسن بن صالح وما كان دون الثوري في الورع والفقه وقال بن أبي الحسين سمعت أبا غسان يقول الحسن بن صالح خير من شريك من هنا إلي خراسان وقال بن نمير كان أبو نعيم يقول ما رأيت أحدا إلا وقد غلط في شيء غير الحسن بن صالح وقال أبو نعيم أيضا كتبت عن ثمانمائة محدث فما رأيت أفضل من الحسن بن صالح وقال بن عدي والحسن بن صالح قوم يحدثون عنه بنسخ وقد رووا عنه أحاديث مستقيمة ولم أجد له حديثا منكرا مجاوز المقدار وهو عندي من أهل الصدق قال وكيع ولد سنة 1 وقال أبو نعيم مات سنة 169 ذكره البخاري في كتاب الشهادات من الجامع قلت الذي في تاريخ أبي نعيم وتواريخ البخاري وكتاب الساجي وتاريخ بن قانع سنة سبع بتقديم السين علي الباء وكذا حكاه القراب في تاريخه عن أبي زرعة وعثمان بن أبي شيبة وابن منيع وغيرهم وقولهم كان يري السيف يعني كان يري الخروج بالسيف علي أئمة الجور وهذا مذهب للسلف قديم لكن أستقر الأمر علي ترك ذلك لما رأوه قد أفضي إلي أشد منه ففي وقعة الحرة ووقعة بن الأشعث وغيرهما عظة لمن تدبر وبمثل هذا الرأي لا يقدح في رجل قد ثبتت عدالته واشتهر بالحفظ والإتقان والورع التام والحسن مع ذلك لم يخرج علي أحد وأما ترك الجمعة ففي جملة رأيه ذلك أن لا يصلي خلف فاسق ولا يصحح ولاية الإمام الفاسق فهذا ما يعتذر به عن الحسن وان كان الصواب خلافه فهو إمام مجتهد قال وكيع كان الحسن وعلي ابنا صالح وأمهما قد جزأوا الليل ثلاثة أجزاء فكان كل واحد يقوم ثلثا فماتت أمهما فاقتسما الليل بينهما ثم مات علي فقام الحسن الليل كله وقال أبو سليمان الداراني ما رأيت أحدا الخوف أظهر علي وجهه من الحسن قام ليلة بعم يتساءلون فغشي عليه فلم يختمها إلي الفجر وقال العجلي كان حسن الفقه من أسنان الثوري ثقة ثبتا متعبدا وكان يتشيع إلا أن بن المبارك كان يحمل عليه بعض الحمل لمحال التشيع وقال بن حبان كان الحسن بن صالح فقيها ورعا من المتقشفة الخشن وممن تجرد للعبادة ورفض الرياسة علي تشيع فيه مات وهو مختف من القوم وقال بن سعد كان ناسكا عابدا فقيها حجة صحيح الحديث كثيرة وكان متشيعا وقال أبو زرعة الدمشقي رأيت أبا نعيم لا يعجبه ما قال بن المبارك في بن حي قال وتكلم في حسن وقد روى عن عمرو بن عبيد وإسماعيل بن مسلم قال وسمعت أبا نعيم يقول قال بن المبارك كان بن صالح لا يشهد الجمعة وأنا رايته شهد الجمعة في أثر جمعة اختفي منها وقال الساجي الحسن بن صالح صدوق وكان يتشيع وكان وكيع يحدث عنه ويقدمه وكان يحيى بن سعيد يقول ليس في السكة مثله إلي أن قال حكي عن يحيى بن معين أنه قال ثقة ثقة قال الساجي وقد حدث أحمد بن يونس عنه عن جابر عن نافع عن بن عمر في شرب الفضيخ وهذا حديث منكر قلت الآفة من جابر وهو الجعفي قال الساجي وكان عبد الله بن داود الخريبي يحدث عنه ويطريه ثم كان يتكلم فيه ويدعو عليه ويقول كنت أؤم في مسجد بالكوفة فأطريت أبا حنيفة فأخذ الحسن بيدي ونحاني عن الإمامة قال الساجي فكان ذلك سبب غضب الخريبي عليه وقال الدارقطني ثقة عابد وقال أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي عجبت لأقوام قدموا سفيان الثوري علي الحسن >> بخ م 4 البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1250. - pg:161]
الحسن بن صالح بن صالح بن حي وهو حيان بن شفي [ بضم المعجمة ] بالمعجمة والفاء مصغر الهمداني بسكون الميم الثوري ثقة فقيه عابد رمي بالتشيع من السابعة مات سنة تسع وستين وكان مولده سنة مائة بخ م 4

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<