Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Isa bin Musa Ghanjar عيسى بن موسى غنجار
Scholar:28473 - 'Isa bin Musa Ghanjar [Abu Ahmed] Succ. (Taba' Tabi') [8th generation]
Full Name:'Isa bin Musa
Death Date/Place: 187 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Bukhara
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ خت ق - صدوق ]
Teachers/
Narrated From:
'Abdullah bin Kysan al-Mrwzy, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Zuhayr bin Mua'wiya bin Hudayj, Talha bin Zayd, Hafs bin Mysrh al-Qyly, Ibrahim bin Tahman, 'Ubaid'h bin Bilal, عتاب بن إبراهيم, Nwh bin Abi Maryam, Yasyn bin Mua'dh al-Zyat Abu, Muhammad bin Maymun, Abu Hamza, Several Others
Students/
Narrated By:
Y'aqub bin Ishaq bin Zayd
Tags :al-Taymi, Client, al-Bukhari
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-02-10
References:27[pg:441] View
Thiqat[Vol:8] , Siyar A'lam[8/487-488] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:8] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Taqrib al-Tahdheeb[441]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sunan Ibn Majah: 3    
Names used in Hadith Literature:
عيسى بن موسى غنجار, عيسى بن موسى, عيسى غنجار, عيسى بن موسى الحافظ المعروف بغنجار, عبد الله بن موسى التيمي, عيسى بن عيسى غنجار
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14618. - pg:Vol:8]
عيسى بن موسى أبو أحمد التيمي من أهل بخارا يعرف بغنجار يروى عن الثوري وأبي حمزة السكري روى عنه أهل بلده إسحاق بن حمزة وغيره مات سنة ست وثمانين ومائة ربما خالف اعتبرت حديثه بحديث الثقات وروايته عن الأثبات مع رواية الثقات فلم أر فيما يروى عن المتقنين شيئا يوجب تركه إذا بين السماع في خبره لأنه كان يدلس عن الثقات ما سمع من الضعفاء عنهم وترك الاحتجاج بما يروى عن الثقات إذا بين السماع عنهم وأما ما روى عن المجاهيل والضعفاء والمتروكين فان تلك الأخبار كلها تلزق بأولئك دونه لا يجوز الاحتجاج بشيء منها
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:4129. - pg:8/487-488]
غنجار ( خت ق )
محدث بخارى الشيخ أبو أحمد عيسى بن موسى البخاري الأزرق غنجار له رحلة ومعرفة
حدث عن سفيان الثوري وعيسى بن عبيد الكندي وورقاء بن عمر وأبي حمزة السكري وخلق
حدث عنه يحير بن النضر ومحمد بن سلام البيكندي وإسحاق ابن حمزة البخاري ومحمد بن أمية الساوي ومحمد بن الفضل وآخرون
قال الحاكم هو إمام عصره طلب الحديث على كبر السن ورحل وهو في نفسه صدوق تتبعت رواياته عن الثقات فوجدتها مستقيمة يروي عن أكثر من مئة شيخ من المجهولين
قلت له حديث معلق في صحيح البخاري وهو روى عيسىعن رقبة عن قيس بن مسلم في بدء الخلق وقد سقط رجل بين عيسى ورقبة وهو أبو حمزة السكري وما أدرك غنجار رقبة
توفي غنجار في آخر سنة ست وثمانين ومئة
قال الدراقطني غنجار لا شيء
أنبأنا عبد الرحمن بن محمد وفاطمة بنت علي قالا أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا ابن الحصين أخبرنا ابن غيلان أخبرنا أبو إسحاق المزكي أخبرنا أحمد بن حمدون بن رستم قال قلت ببلخ لمحمد بن الفضل البخاري حدثكم عيسى بن موسى غنجار حدثنا أبو حمزة السكري عن الأعمش عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقولن أحدكم للعنب الكرم فإنما الكرم قلب ابن آدم فأقر به وقال نعم غريب ما رواه عن الأعمش عن أيوب غير أبي حمزة ولا عنه سوى غنجار وقع لنا عاليا رواه الطبراني في معجمه عن محمد بن إبراهيم الرازي حدثنا إبراهيم بن محمد المؤدب حدثنا أبي حدثنا غنجار
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13730. - pg:Vol:7]
عيسى بن موسى التيمي مولاهم البخاري أبو أحمد الأزرق لقبه غنجار عن أبي حمزة السكري والثوري وعنه يعقوب الحضرمي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7434. - pg:Vol:8]
عيسى بن موسى التيمي ويقال التميمي مولاهم أبو أحمد البخاري الأزرق المعروف بغنجار لقب بذلك لحمرة لونه روى عن عبد الله بن كيسان المروزي وسفيان الثوري وزهير بن معاوية وطلحة بن زيد الشامي وحفص بن ميسرة وإبراهيم بن طهمان وعبيدة بن بلال القمي وعتاب بن إبراهيم ونوح بن أبي مريم وياسين الزيات وأبي حمزة السكري وجماعة روى عنه يعقوب بن إسحاق الحضرمي وهو من أقرانه وإسحاق بن حمزة بن فروخ الأزدي البخاري له نسخة عنه عن أبي حمزة عن رقية بن مسلم وأبو أحمد بحير بن النصر البخاري ومحمد بن أمية الساوي ومحمد بن سلام البيكندي وآخرون ذكره بن حبان في الثقات وقال ربما خالف اعتبرت حديثه بحديث الثقات وروايته عن الاثبات مع رواية الثقات فلم أر فيما يروى عن المتقنين شيئا يوجب تركه إذا بين السماع في خبره ويروى عن المجاهيل والكذابين أشياء كثيرة حتي غلب علي حديثه المناكير لكثرة روايته عن الضعفاء والمتروكين والاحتياط في أمره الاحتجاج بما روى عن الثقات إذا بين السماع عنهم لأنه كان يدلس عن الثقات ما سمع من الضعفاء عنهم وترك الاحتجاج بما روى عن الثقات إذا لم يبين السماع فأما ما روى عن المجاهيل والضعفاء فإن تلك الأخبار تلزق بأولئك دونه لا يجوز الاحتجاج بشيء منها وقال الحاكم هو إمام عصره ومسجده مشهور ببخاري وطلبه للعلم علي كبر السن بالحجاز والعراق وخراسان وهو في نفسه صدوق محتج به في الجامع الصحيح إلا أنه إذا روى عن المجهولين كثرت المناكير في حديثه وليس الحمل فيها عليه فإني تتبعت رواياته عن الثقات فوجدتها مستقيمة وقال في موضع آخر ثقة مقبول غير أنه يروى عن أكثر من مائة شيخ من المجهولين لا يعرفون أحاديث مناكير وربما توهم طالب العلم أنه جرح فيه وليس كذلك قلت وقال الخليلى زاهد ثقة قديم الموت ربما روى عن الضعفاء فالحمل علي شيوخه لا عليه والبخاري قد احتج به في أحاديث ولا يضعفه وإنما يقع الاضطراب من تلامذته وضعف شيوخه لا منه وقال مسعود عن الحاكم هو ثقة ولم يؤخذ عليه إلا كثرة روايته عن الكذابين وقال الدارقطني لا شيء وقال البيهقي فيه ضعف وقال مسلمة بن قاسم في الصلة كان ثقة جليلا مشهورا بخراسان وهو قديم لم يقع في النوايج وتوفي بسرخس سنة سبع وثمانين ومائة وقال الذهبي مات في آخر سنة >> خت ق البخاري في التعالىق وابن ماجة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13321. - pg:Vol:12]
غنجار هو عيسى بن موسى
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5331. - pg:441]
عيسى بن موسى البخاري أبو أحمد الأزرق لقبه غنجار بضم المعجمة وسكون النون بعدها جيم صدوق ربما أخطأ وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين من الثامنة مات سنة سبع وثمانين خت ق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<