Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Ahmed bin Abi Bakr أبو مصعب أحمد بن أبي بكر
Scholar:30100 - Ahmed bin Abi Bakr [Abu Mus'ab] 3rd Century AH [10th generation]
Full Name:Ahmed bin Abi Bakr (al-Qasim) bin al-Harith bin Zarara bin Mus'ab bin 'Abdur Rahman bin 'Auf
Birth Date/Place: ~135 AH ()
Death Date/Place: 242 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Medina
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ ع - صدوق ], Fiqh
Teachers/
Narrated From:
Imam Maalik, 'Abdul 'Aziz bin Muhammad al-Daruradi, 'Abdul 'Aziz bin Abi Hazim, المغيرة بن عبد الرحمن, Muhammad bin Ibrahim bin Dinar, Sandal, Several Others
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, Abu Da'ud, Ibn Maja, Imam Tirmidhi, Muhammad bin Yahya bin Faris al-Dhahli, Zakaria bin Yahya al-Saji Khiyatul Sunna, 'Abdullah bin 'Amir, Abu Hatim al-Razi, Others
Tags :B.Zuhrah, al-Madni
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2012-04-30
References:27[pg:78] View
Thiqat[Vol:8] , Tabaqat[Vol:5] , Siyar A'lam[11/436-442] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:1] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Taqrib al-Tahdheeb[78] , Taqrib al-Tahdheeb[673]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 1    Sahih Muslim: 1    Sunan an-Nasa'i: 2    Sunan Ibn Majah: 14    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أبي مصعب الزهري في آخرين, أبي مصعب الزهري, أبو مصعب, أبو مصعب الزهري, أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري, أبو مصعب أحمد بن أبي بكر, أحمد بن أبي بكر أبو مصعب
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:12078. - pg:Vol:8]
أبو مصعب اسمه أحمد بن أبي بكر بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف الزهري القرشي من أهل المدينة يروى عن مالك والمدنيين روى عنه أهل الحجاز والغرباء مات سنة ثنتين وأربعين ومائتين وكان فقيها متقنا عالما بمذهب أهل المدينة
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 7), Id:2473. - pg:Vol:5]
أبو مصعب واسمه أحمد بن أبي بكر بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف وقد سمع من مالك بن أنس وروى عنه وهو من فقهاء أهل المدينة وقد ولي شرط المدينة وقضاءها لعبيد الله بن الحسن بعد أبي غزية

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:7101. - pg:11/436-442]
أبو مصعب ( 4 )
الامام الثقة شيخ دار الهجرة أبو مصعب أحمد بن أبي بكر القاسم بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف القريشي الزهري المدني الفقية قاضي المدينة
ولد سنة خمسين ومئة
ولازم مالك بن انس وتفقه به وسمع منه الموطأ وأتقنه عنه
وسمع من العطاف بن خالد ويوسف بن الماجشون ومسلم بن خالد الزنجي وحسين بن زيد بن علي وابن أبي حازم ومحرز بنهارون وابراهيم بن سعد ومحمد بن ابراهيم بن دينار وعبد العزيز بن محمد الدراوردي وطبقتهم
حدث عنه البخاري ومسلم وابو داود والترمذي وابن ماجة وروى النسائي عن رجل عنه وروى عنه إسماعيل القاضي وبقي بن مخلد ويعقوب بن سفيان وابو زرعة الرازي ومطين ومحمد بن المعافي الصيداوي وابو إسحاق ابراهيم بن عبد الصمد الهاشمي وخلق كثير
قال الزبير بن بكار هو فقيه اهل المدينة غير مدافع
وقال ابن أبي حاتم حدثنا عبد الله بن محمد بن الفضل الصيداوي اتى قوم أبا مصعب الزهري فقالوا ان قبلنا ببغداد رجلا يقول لفظه بالقرآن مخلوق فقال هذا كلام خبيث نبطي
وقال الزبير بن بكار كان أبو مصعب على شرطة عبيد الله بن الحسن بن عبد الله الهاشمي عامل المأمون على المدينة وولي القضاء قال وقال أبو زرعة وابو حاتم صدوق
قلت احتج به اصحاب الصحاح
وقال أحمد بن أبي خيثمة في تاريخه خرجنا في سنة تسع عشرة ومئتين إلى مكة فقلت لابي عمن اكتب فقال لا تكتب عن أبي مصعب واكتب عمن شئت 1
قلت اظنه نهاه عنه لدخوله في القضاء والمظالم والا فهو ثقة نادر الغلط كبير الشان
قال أبو محمد بن حزم آخر شيء روى عن مالك من الموطآتموطأ أبي مصعب وموطأ احمد بن إسماعيل السهمي وفي هذين المؤطأين نحو من مئه حديث زائده وهما آخر ما روي عن مالك وفي ذلك دليل على انه كان يزيد في الموطأ احاديث كل وقت كان اغفلها ثم اثبتها وهكذا يكون العلماء رحمهم الله
قال ابن عبد البر مات أبو مصعب سنه احدى وأربعين ومئتين كذا قال
وقال الزبير بن بكار مات في شهر رمضان سنه اثنين وأربعين ومئتين وهو على القضاء وله اثنان وتسعون سنه
قال أبو الحسن الدارقطني أبو مصعب ثقه في الموطأ وقدمه على يحيى بن بكير
قال أبو إسحاق في طبقاته كان أبو مصعب من اعلم اهل المدينه روي انه قال يا اهل المدينه لا تزالون ظاهرين على اهل العراق ما دمت لكم حيا
قلت سمعت موطأ من أبي الفضل أحمد بن هبه الله بن تاج الامناء في سنه خمس وتسعين وست مئه سوى ذاك الفوت القديم وهو المساقاه والقراض بإجازته عن المؤيد الطوسي قال أخبرنا هبه الله بن سهل السيدي أخبرنا أبو عثمان البحيري أخبرنا زاهر بن أحمد السرخسي أخبرنا ابراهيم بن عبد الله الهاشمي أخبرنا أبو مصعب الزهري عن مالك
أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن المرداوي أخبرنا عبد الله بن أحمد الفقيه أخبرنا أحمد بن إسحاق أخبرنا محمد بن أبي القاسم المفسر ومحمد بن ابراهيم المغازلي وعمر بن بركه والانجب بن أبيالسعادات وسعيد بن ياسين وصفيه بنت أبي طاهر ( ح ) وأخبرنا سنقر بن عبد الله الزيني بحلب أخبرنا عبد اللطيف بن يوسف وعبد اللطيف بن محمد والانجب بن أبي السعادات وعلي بن أبي الفخار ومحمد بن محمد بن السباك وغيرهم ( ح ) أخبرنا إسماعيل بن الفراء ايضا وأحمد بن مؤمن ومحمد بن علي ومحمد بن يعقوب الاسدي وابن عمه ايوب بن أبي بكر وعبد الكريم بن محمد بن محمد وبيبرس المجدي قالوا أخبرنا ابراهيم بن عثمان الكاشغري قالواكلهم أخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي زاد الكاشغري فقال وأخبرنا علي بن عبد الرحمن الطوسي ( ح ) وأخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق أخبرنا محمد بن عمر الحربي عن محمد بن ناصر الحافظ ( ح ) وأخبرنا أبو المعالي أخبرنا أبو الوقت محاسن اجازه ان لم يكن سماعا أخبرنا أبو بكر محمد بن عبيد الله بن الزعفراني قالوا اربعتهم أخبرنا مالك بن أحمد الفراء أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن المجبر حدثنا ابراهيم بن عبد الصمد املاء حدثنا أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري عن مالك عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي عن ابيهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعه النساء يوم خيبر وعن اكل لحوم الحمر الانسيه متفق عليهاخرجه البخاري عن عبد الله بن يوسف ومسلم عن يحيى بن يحيى كلاهما عن مالك
ورواه البخاري ايضا عن مسدد عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله ابن عمر ومسلم عن ابن نمير عن ابيه عن عبيد الله وعن حرمله عن ابن وهب عن يونس وعن عبد بن حميد عن عبد الرزاق عن معمر جميعا عن ابن شهاب
ورواه النسائي في تصنيفه لحديث مالك فقال حدثنا زكريا السجزي قال حدثنا ابراهيم بن عبد الله وهو ابن أبي شيبة عن سعيد ابن محبوب عن عبثر بن القاسم عن سفيان الثوري عن الامام مالك فكأن مشايخي سمعوه من النسائي وقد سمى أبو القاسم في النبل والد أبي مصعب زراره والصحيح ان اسمة كنيتة بدليل ما اخبرني أحمد ابن عساكر عن عبد المعز بن محمد أخبرنا زاهر انبأنا محمد أخبرنا أبو أحمد الحاكم أخبرنا محمد بن ابراهيم بن زياد الطيالسي حدثنا أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري وسالناه عن اسم ابيه فقال لا يعرف له اسمالعثماني
الامام المحدث أبو مروان محمد بن عثمان بن خالد الاموي العثماني المدني
حدث عن ابيه وعن ابراهيم بن سعد وعبد الرحمن بن أبي الزناد ومحمد بن ميمون وعبد العزيز بن أبي حازم وطائفة وما علمت له شيئا يصح عن مالك
وعنه ابن ماجة وأحمد بن زيد القزاز وإسحاق الخزاعي وبقي بن مخلد وجعفر الفريابي وعمران بن مجاشع ومحمد بن يحيى بن مندة وآخرون
قال صالح جزرة هو ثقة صدوق الا انه يروي عن ابيه المناكير
وقال البخاري صدوق
قال موسى بن هارون توفي سنة احدى وأربعين ومئتين
أخبرنا أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح انبأنا الاموي وغيره قالوا أخبرنا ابن المسلمة أخبرنا عبيد الله الزهري حدثنا جعفر بن محمد حدثنا أبو مروان حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن العلاء عن ابيه عن أبي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بادروا بالاعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمناويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا
وفيها مات أحمد بن حنبل وجبارة بن المغلس وسجادة وابو توبة الحلبي وابو قدامه السرخسي ويعقوب بن كاسب وهدية بن عبد الوهاب وزيد بن الحريش وإسماعيل بن بهرام الخزاز
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11621. - pg:Vol:7]
أحمد بن أبي بكر بن مصعب الزهري
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:21. - pg:Vol:1]
أحمد بن أبي بكر واسمه القاسم بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف أبو مصعب الزهري المدني روى عن مالك الموطأ والداروردي وابن أبي حازم والمغيرة بن عبد الرحمن ومحمد بن إبراهيم بن دينار وجماعة روى عنه الجماعة لكن النسائي بواسطة خياط السنة وأبو إسحاق الهاشمي راوية الموطأ عنه وبقي بن مخلد وأبو زرعة وأبو حاتم وقالا صدوق والذهلي وزكريا والسجزي وعبد الله بن أحمد وغيرهم قال الزبير بن بكار مات وهو فقيه أهل المدينة غير مدافع قال السراج مات في رمضان سنة 242 وله 92 سنة قلت وكذا ذكر البخاري وابن أبي عاصم وفاته وقال صاحب الميزان ما أدري ما معني قول أبي خيثمة لابنه لا تكتب عن مصعب واكتب عن من شئت انتهي ويحتمل أن يكون مراد أبي خيثمة دخوله في القضاء أو اكثاره من الفتوي بالرأي وقال الحاكم كان فقيها متقشفا عالما بمذاهب أهل المدينة وكذا ذكر بن حبان في الثقات وقال بن حزم في موطئه زيادة علي مائة حديث وقدمه الدارقطني في الموطأ علي يحيى بن بكير >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:12073. - pg:Vol:12]
أبو مصعب المدني اسمه أحمد بن أبي بكر بن الحارث الزهري تقدم
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:17. - pg:78]
أحمد بن أبي بكر [ القاسم ] بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف أبو مصعب الزهري المدني الفقيه صدوق عابه أبو خيثمة للفتوي بالرأي من العاشرة مات سنة اثنتين وأربعين وقد نيف علي التسعين ع
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11672. - pg:673]
أبو مصعب المدني هو أحمد بن أبي بكر

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<