Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

al-Hakm bin Nafi', Abu al-Yaman الحكم بن نافع أبو اليمان الحمصي
Scholar:30330 - al-Hakm bin Nafi', Abu al-Yaman [Abu al-Yaman] 3rd Century AH [10th generation]
Full Name:al-Hakm bin Nafi'
Birth Date/Place: ~138 AH ()
Death Date/Place: ~211 AH or 222 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Hims
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ ع - ثقة ثبت ]
Teachers/
Narrated From:
Shu'aib bin Abi Hamza, Huraiz bin 'Uthman bin Jabir, 'Ataf bin Khalid bin 'Abdullah, Sa'id bin 'Abdul 'Aziz al-Tanuqi, Safwan bin 'Amr bin Harm al-Saksaki, Others
Students/
Narrated By:
al-Bukhari
Tags :al-Bahrani, Client, al-Himsi, Imam, Hafiz
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-02-10
References:27[pg:176] View
Thiqat[Vol:8] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[10/319-325] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:2] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Mezan al-A'tadal[Vol:1] , Taqrib al-Tahdheeb[176] , Taqrib al-Tahdheeb[685]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 268    Sahih Muslim: 31    Sunan Abi Da'ud: 11    Jami' al-Tirmidhi: 1    Sunan an-Nasa'i: 8    Sunan Ibn Majah: 1    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أبو اليمان, أبي اليمان, الحكم بن نافع, أبو اليمان الحكم بن نافع
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:12941. - pg:Vol:8]
أبو اليمان اسمه الحكم بن نافع البهراني من أهل حمص يروى عن صفوان بن عمرو وشعيب بن أبي حمزة روى عنه محمد بن يحيى الذهلي وأهل بلده كان مولده سنة ثمان وثلاثين ومائة ومات سنة إحدي أو اثنتين وعشرين ومائتين
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 7), Id:6106. - pg:Vol:7]
أبو اليمان الحمصي واسمه الحكم بن نافع مات بحمص في ذي الحجة سنة اثنتين وعشرين ومائتين في خلافة أبي إسحاق بن هارون

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 11, Id:6077. - pg:10/319-325]
أبو اليمان ( ع )
الحكم بن نافع الحافظ الإمام الحجة أبو اليمان البهراني الحمصي مولى امرأة بهرانية تدعى أم سلمة كانت عند عمر بن روبة التغلبي
ولد في حدود سنة بضع وثلاثين ومئة وطلب العلم سنة بضع وخمسينفروى عن صفوان بن عمرو وحريز بن عثمان وأبي بكر بن أبي مريم وشعيب بن أبي حمزة وسعيد بن عبد العزيز وعفير من معدان وأرطاة بن المنذر وإسماعيل بن عياش ويزيد بن سعيد بن ذي عصوان وأبي مهدي سعيد بن سنان وطائفة وما علمت له رحلة
حدث عنه أحمد وابن معين ومحمد بن يحيى وعمرو بن منصور النسائى وعبيد الله بن فضالة وعمران بن بكار وأبو محمد الدارمي وأبو عبد الله البخاري وعثمان الدارمي وأبو حاتم ومحمد ابن عوف وأبو زرعة الدمشقي ومحمد بن إسماعيل الترمذي وموسى ابن عيسى بن المنذر وعلي بن محمد الحكاني وأحمد بن الفرات وخلق سواهم
قال أحمد بن حنبل أما حديث أبي اليمان عن حريز وصفوان بن عمرو فصحيح ثم قال أحمد هو يقول أخبرنا شعيب واستحل ذلك بشيء عجيب كأنه أمر شعيب في الحديث عسرا جدا وكان على بن عباس سمع منه وذكر قصة لأهل حمص أراها أنهم سألوه أن يأذن لهم في أن يرووا عنه فقال لهم لا ترووا هذه الأحاديث عني يعني شعيبا قالوا أبو عبد الله ثم كلموه وحضر ذلك أبو اليمان فقال لهم ارووا تلك الأحاديث عني قال الأثرم قلت لأبي عبد الله مناولة قال لو كان مناولة كان لم يعطهم كتبا ولا شيئا إنما سمع هذا فقط فكان ولد شعيب يقول إن أبا اليمان جاءني فأخذ كتب شعيب مني بعد وهو يقولأخبرنا فكأنه استحل ذلك بأن سمع شعيبا يقول لقوم ارووه عني
قال إبراهيم بن ديزيل سمعت أبا اليمان يقول قال لي أحمد بن حنبل كيف سمعت الكتب من شعيب قلت قرأت عليه بعضه وبعضه قرأه علي وبعضه أجاز لي وبعضه مناولة قال فقال في كله أخبرنا شعيب
وقال ابن معين سألت أبا اليمان عن حديث شعيب بن أبي حمزة فقال ليس هو مناولة المناولة لم أخرجها إلى أحد
وروى أبو زرعة النصري عن أبي اليمان قال كان شعيب عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة فقال هذه كتبي وقد صححتها فمن أراد أن يأخذها فليأخذها ومن أراد أن يعرض فليعرض ومن أراد أن يسمعها من ابني فليسمعها فإنه قد سمعها مني
سعيد بن عمرو البرذعي عن أبي زرعة الرازي قال لم يسمع أبواليمان من شعيب إلا حديثا واحدا والباقي إجازة
قال أبو داود سمعت محمد بن عوف يقول لم يسمع أبو اليمان من شعيب بن أبي حمزة إلا كلمة
وقال أبو زرعة الدمشقي سألت أحمد بن حنبل عن حديث الزهري عن أنس عن أم حبيبة فقال ليس هذا من حديث الزهري هذا من حديث ابن أبي حسين فسألت أحمد بن صالح عنه فقال ليس له أصل عن الزهري وأنكره
قلت قرىء هذا على إبراهيم بن الدرجي وأجازه لي عن أبي جعفر الصيدلاني أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أخبرنا ابن ريذة أخبرنا أبو القاسم الطبراني حدثنا أبو زرعة حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري عن أنس عن أم حبيبة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال أريت ما تلقى أمتي من بعدي وسفك بعضهم دماء بعض وكان سابقا من الله فسألته أن يوليني شفاعة فيهم ففعل
رواه عبد الله بن أحمد عن أبيه عن أبي اليمان فقال عن شعيب عن ابن أبي حسين عن أنس ثم قال عبد الله فقلت هاهناقوم يحدثون به عن أبي اليمان عن شعيب عن الزهري فقال ليس ذا من حديث الزهري
قال أبو زرعة قال لي أحمد بن حنبل كتاب شعيب عن ابن أبي حسين ملصق بكتاب الزهري فبلغني أن أبا اليمان حدثهم به عن شعيب عن الزهري وليس له أصل كأنه يذهب إلى أنه اختلط بكتاب الزهري فرأيته كأنه يعذر أبا اليمان ولا يحمل عليه فيه
وقال مكحول البيروتي عن جعفر بن محمد بن أبان الحراني سألت يحيى بن معين عن حديث أبي اليمان يعني المذكور فقال أنا سألت أبا اليمان فقال الحديث حديث الزهري فمن كتبه عني فقد أصاب ومن كتبه عني من حديث ابن أبي حسين فهو خطأ إنما كتب في آخر حديث ابن أبي حسين فغلطت فحدثت به من حديث ابن أبي حسين وهو صحيح من حديث الزهري
وروى ابن صاعد عن إبراهيم بن هانىء النيسابوري قال لنا أبو اليمان الحديث حديث الزهري والذي حدثتكم عن ابن أبي حسين غلطت فيه بورقة قلبتها
قلت تعين أن الحديث وهم فيه أبو اليمان وصمم على الوهم لأن الكبار حكموا بأن الحديث ما هو عند الزهري والله أعلمعباس الدوري سمعت يحيى يقول في حديث أبي اليمان عن شعيب عن الزهري عن عقبة بن سويد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يغزو جيش الكعبة فقال يحيى إنما هو عن سحيم مولى أبي هريرة عن أبي هريرة
قال أبو حاتم كان أبو اليمان يسمى كاتب إسماعيل بن عياش كما يسمى أبو صالح كاتب الليث وهو ثقة نبيل صدوق
وقال العجلي لا بأس به
وقال ابن عمار الموصلي كان ثقة وكان بسلمية وكان إذا جاءه أهل الحديث قال لهم القطوا لي الزعفران وثمت ينبت الزعفران فكانوا يلقطون ثم يحدثهم
وقال محمد بن عيسى الطرسوسي سمعت أبا اليمان يقول صرت إلى مالك فرأيت ثم من الحجاب والفرش شيئا عجيبا فقلت ليس ذا من أخلاق العلماء فمضيت وتركته ثم ندمت بعدوبلغنا أن أبا اليمان كتب كتب إسماعيل بن عياش ولم يدع منها شيئا في القراطيس وفي الصحيحين نحو من أربعين حديثا عند البخاري عن أبي اليمان قد أخرجها مسلم عن الدارمي عن أبي اليمان وجميعها يقول فيها أخبرنا شعيب ما قال قط حدثنا فهذا يوضح لك أنها بالإجازة وهي منقولة جزما من خطب شعيب وكان من أثبت أصحاب الزهري والمقصود من الرواية إنما هو العلم الحاصل بأن هذا الخبر حدث به فلان على أي صفة كان من صفات الأداء وقد كان أبو اليمان عالم وقته بحمص استقدمه المأمون ليوليه قضاء حمص
وروينا بإسناد قوي عن أبي اليمان أنه قال ولدت سنة ثمان وثلاثين ومئة
قال محمد بن مصفى وأبو زرعة النصري والفسوي مات أبو اليمان سنة إحدى وعشرين ومئتين
وقال ابن سعد والبخاري ومطين سنة اثنتين وعشرين زاد ابن سعد في ذي الحجة بحمص
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12127. - pg:Vol:7]
الحكم بن نافع القضاعي أبو اليمان الحمصي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1768. - pg:Vol:2]
الحكم بن نافع البهراني مولاهم أبو اليمان الحمصي روى عن شعيب بن أبي حمزة وحريز بن عثمان وعطاف بن خالد وسعيد بن عبد العزيز وصفوان بن عمرو وغيرهم وعنه البخاري وروى له الباقون بواسطة إبراهيم بن سعيد الجوهري وعبد الله الدارمي وعمرو بن منصور ورجاء بن مرجا وعمران بن بكار وأبي علي محمد بن علي بن حمزة المروزي ومحمد بن سهل بن عسكر وعبيد الله بن فضالة وعبد الوهاب بن نجدة والذهلي ومحمد بن عوف الطائي وأبو مسعود الرازي وأحمد بن عبد الوهاب بن نجدة وأحمد بن حنبل وأبو حاتم ويحيى بن معين وإبراهيم بن ديزيل وإسماعيل سمويه وعبد الكريم الدير عاقولي وعلي بن محمد بن عيسى الجكاني وهو آخر من روى عنه في آخرين قال الأثرم سئل أبو عبد الله عن أبي اليمان فقال أما حديثه عن صفوان وحريز فصحيح قال وهو يقول أخبرنا شعيب واستحل ذلك بشيء عجيب قال أبو عبد الله كان أمر شعيب في الحديث عسرا جدا وكان علي بن عياش سمع منه وذكر قصة لأهل حمص أراها أنهم سألوه أن يأذن لهم أن يرووا عنه فقال لهم لا ثم كلموه وحضر ذلك أبو اليمان فقال لهم أرووا عني تلك الأحاديث فقلت لأبي عبد الله مناولة قال لو كان مناولة كأن لم يعطهم كتبا ولا شيئا إنما سمع هذا فقط فكان بن شعيب يقول أن أبا اليمان جاءني فأخذ كتب شعيب مني بعد وهو يقول أخبرنا وقال القاسم بن أبي صالح الهمداني عن إبراهيم بن الحسين بن ديزل سمعت أبا اليمان الحكم بن نافع يقول قال لي أحمد بن حنبل كيف سمعت الكتب من شعيب قلت قرأت عليه بعضه وبعضه قرأ علي وبعضه أجاز لي وبعضه مناولة فقال قل في كله أخبرنا شعيب وقال المفضل بن غسان عن يحيى بن معين سألت أبا اليمان عن حديث شعيب بن أبي حمزة فقال ليس هو مناولة المناولة لم أخرجها لأحد وقال أبو زرعة الدمشقي عن أبي اليمان كان شعيب عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة فقال هذه كتبي وقد صححتها فمن أراد أن يأخذها مني فليأخذها ومن أراد أن يعرض فليعرض ومن أراد أن يسمعها من ابني فإنه قد سمعها مني وقال شعيب بن عمرو البردعي عن أبي زرعة الرازي لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا حديثا واحدا والباقي إجازة وقال البردعي قلت لمحمد بن يحيى في حديث أنس عن أم حبيبة يعني حديث أرأيت ما تلقي أمتي من بعدي الحديث حدثكم به أبو اليمان فقال نعم ثنا به من أصله عن شعيب عن بن أبي حسين فقلت حدثنا به غير واحد عن أبي اليمان فقالوا عن الزهري قال لقنوه عن الزهري قلت قد رواه عنه يحيى بن معين فقال يحيى بن معين لقبه بعدي وقال أبو زرعة الدمشقي عن أحمد بعد أن رواه عن أبي اليمان عن شعيب عن بن أبي حسين ليس لهذا أصل عن الزهري وكان كتاب شعيب عن بن أبي حسين ملصقا بكتاب الزهري كأنه يذهب إلي أنه إختلط بكتاب الزهري فكأن يعذر أبا اليمان ولا يحمل عليه فيه قال أبو زرعة وقد سألت عنه أحمد بن صالح فقال لي مثل قول أحمد بن حنبل وقال إبراهيم بن هانئ النيسابوري قال لنا أبو اليمان الحديث حديث الزهري والذي حدثتكم عن بن أبي حسين غلطت فيه بورقة قلبتها وكذا قال يحيى بن معين عنه وقال أبو حاتم نبيل ثقة صدوق وقال بن عمار وقال العجلي لا بأس به وقال أبو بكر محمد بن عيسى الطرسوسي سمعت أبا اليمان يقول صرت إلي مالك فرأيت ثم من الحجاب والفرش شيئا عجيبا فقلت ليس هذا من أخلاق العلماء فمضيت وتركته ثم ندمت بعد قال محمد بن مصفي وغيره مات سنة 211 زاد أبو زرعة وهو بن 83 وقال البخاري وغيره مات سنة 222 زاد محمد بن سعد في ذي الحجة بحمص له في بن ماجة حديث واحد في خطبة علي بنت أبي جهل قلت وقال الآجري عن أبي داود لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا كلمة وقال الأزدي سمعه من شعيب مشاركة وقال الخليلى نسخة شعيب رواها الأئمة عن الحكم وتابع أبا اليمان علي بن عياش الحمصي وهو ثقة >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:12302. - pg:Vol:12]
أبو اليمان اسمه الحكم بن نافع الحمصي تقدم >> ع الستة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2205. - pg:Vol:1]
] الحكم بن نافع [ ع ] ، أبو اليمان الحمصى ، أحد الثقات الائمة . عن حريز بن عثمان ، وصفوان بن عمرو ، وأبى بكر بن أبى مريم ، والكبار . واحتج الشيخان بحديثه عن شعيب بن أبى حمزة . وعنه البخاري ، وأبو زرعة الدمشقي ، وأبو حاتم ، وخلق . وقد رأى مالكا ولم يسمع منه لما رأى من الحجاب والفرش ، وقال : قلت ليس هذا من أخلاق العلماء . قال : ثم ندمت بعد . قال أحمد بن حنبل : أما حديثه عن حريز وصفوان فصحيح . قال أبو نعيم ، أخبرنا الطبراني ، حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، حدثنا محمد بن خلف ، حدثنا أبو اليمان ، حدثنا صفوان بن عمرو ، عن عبدالرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن النواس بن سمعان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تجادلوا بالقرآن ، ولا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض ، فوالله إن المؤمن ليجادل بالقرآن فيغلب ، وإن المنافق ليجادل بالقرآن فيغلب . هذا أورده الحافظ أبو موسى المدينى في ترجمة ابن أبى عاصم ، وقال أبو نعيم : حدثنا به أبو الشيخ ، / حدثنا ابن أبى عاصم ، حدثنا محمد بن خلف . قلت : هذا غريب جدا مع قوة إسناده . قال المفضل الغلابى ( 1 ) ، عن يحيى بن معين ، قال : سألت أبا اليمان عن حديث شعيب فقال : المناولة لم أخرجها إلى أحد . وقال أحمد بن حنبل : قال لى أبو اليمان : أخبرنا شعيب . وقال أبو حاتم : ثقة نبيل . وقال سعيد البردعى : سمعت أبا زرعة يقول : لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا حديثا واحدا ، والباقى إجازة . وقال إبراهيم بن ديزيل ( 2 ) : قال لى أبو اليمان : سألني أحمد بن حنبل : كيف سمعت هذه الكتب من شعيب ؟ قلت : قرأت عليه بعضه ، وقرأ على بعضه ، وأجاز لى بعضه ، وبعضه مناولة . وقال في آخر شئ : قل في كله أخبرنا شعيب . * ( هامش ) * ( 1 ) هذا الضبط في س . وفي المشتبه بالتشديد . وفي اللباب يرجع التخفيف . ( 2 ) الضبط في خ . ( * ) وقال أبو اليمان لابي زرعة النصرى : ولدت سنة ثمان وثلاثين ومائة . وقال أبو حاتم : أبو اليمان كان يسمى كاتب إسماعيل بن عياش . وقال أبو داود : حدثنا محمد بن عوف ، قال : لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا كلمة . وروى الاثرم ، عن أحمد ، قال : كان أبو اليمان يقول : أخبرنا شعيب ، واستجاز ذلك بشئ عجيب ، كان شعيب عسرا في الحديث ، فسأله أبو اليمان وغيره أن يأذن لهم ، فقال : ارووا عنى تلك الاحاديث ، فكان شعيب بن أبى حمزة يقول : جاءني أبو اليمان ، فأخذ كتب أبى [ منى ] ( 1 ) بعد . وقال أبو الفتح الازدي : سماعه من شعيب مناولة . قال أحمد بن حنبل : قال بشر بن شعيب : جاء إلى أبو اليمان بعد موت أبى ، فأخذ كتابه والساعة يقول : أخبرنا شعيب ، فكيف يستحل هذا ! قلت : مات سنة إحدى وعشرين ومائتين . وهو ثبت في شعيب ، عالم به . ( 2 [ وأكثر في الصحيحين الرواية عنه مع احتمال أن يكون ذلك بالاجازة من شعيب ] 2 ) . [ صح ]
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1464. - pg:176]
الحكم بن نافع البهراني بفتح الموحدة أبو اليمان الحمصي مشهور بكنيته ثقة ثبت يقال إن أكثر حديثه عن شعيب مناولة من العاشرة مات سنة اثنتين وعشرين ع
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11813. - pg:685]
أبو اليمان هو الحكم بن نافع تقدم

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<