Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

al-Fadl bin Ghanm Abu Ala الفضل بن غانم
Scholar:31375 - al-Fadl bin Ghanm Abu Ala [Abu 'Ali(أبو علي)] 3rd Century AH
Full Name:al-Fadl bin Ghanm Abu Ala
Death Date/Place: ()[ Natural ]
Places of Stay: Baghdad
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah]
Tags :Baghdad
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
بغداد * * * أبو علي
Last Updated:2010-10-06
References:20[Vol:9] View
Thiqat[Vol:9] , Lisan al-Mizan[Vol:4] , Mezan al-A'tadal[Vol:3]
[Show/Hide Resource Info]
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14871. - pg:Vol:9]
الفضل بن غانم أبو علي من أهل بغداد يروى عن بن عيينة وعبد الرحمن بن مغراء وأهل العراق حدثنا عنه بن منيع قال كتبت عنه سنة ثمان وعشرين ومائتين
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:6575. - pg:Vol:4]
الفضل بن غانم الخزاعي عن مالك قال يحيى ليس بشيء وقال الدارقطني ليس بالقوي وقال الخطيب ضعيف إبراهيم بن محمد المخرمي حدثنا الفضل بن غانم حدثنا مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في اليوم مائة مرة لا إله إلا الله الملك الحق المبين كان له أمان من الفقر الحديث انتهى قال الدارقطني حدثنا أبي وآخرون قالوا حدثنا إبراهيم به وحدث به أبو علي بن دوماء في فوائده عن أحمد بن بشير الطيالسي عن الفضل بن غانم وأورده الإمام الرافعي في تاريخ قزوين في ترجمة أبي الفتح الراشدي من روايته عن محمد بن أيوب عن الخرمى وقال في آخره قال الفضل لو رحل في هذا الحديث إلى خراسان لكان قليلا وقال الدارقطني كل من رواه عن مالك ضعيف وأخرجه الدارقطني أيضا عن أبي بكر الشافعي عن أبي غانم حميد بن نافع عن الفضل بن غانم به وقال أبو محمد بن أبي حاتم في كتاب الرد على الجهمية حدثنا أبو هارون محمد بن خالد سمعت أحمد بن محمد بن عمرو يقول سمعت الفضل بن غانم وكان قاضيا على الري لهارون يعنى الرشيد أول ما سمعت بالقرآن كنت بالري فكتبت إلى الرشيد اعلم ان قبلنا قوما يقولون القرآن مخلوق فقال من أصبت منهم فاخرج لسانه من قفاه واطل حبسه واحسن ادبه وذكر الطبري في تاريخه انه كان ببغداد لما امتحن المأمون العلماء في خلق القرآن فكان ممن لم يجب إلى ذلك الفضل بن غانم وكان في سنة ثمان عشرة ومائة فكتب المأمون بالإنكار على من لم يجب ومن جملته انه لم يخف علينا ما كان فيه بمصر وما اكتسب من الأموال في أقل من سنة وما دار بينه وبين المطلب أمير مصر وقال بن يونس هو مروزي قدم مصر فتولى قضاءها قال بن قديد كان متهما في نفسه وحكى سعيد بن تليد الرعيني انه جاءه سحرا فوجد غلاما امرد خارجا من داره فلم يعد اليه وذكر أبو عمر الكندي في قضاة مصر انه كان مروزيا يكنى أبا علي وانه قدم مع المطلب بن عبد الله الخزاعي مصر كما ولى امرتها فولاه القضاء بها وصرف لهيعة بن عيسى وذلك في ربيع الآخر سنة ثمان وتسعين واجرى عليه في شهر مائة وثمانية وستين دينارا أو هو أول قاض أجرى عليه هذا القدر ثم غضب عليه المطلب بعد ستة اشهر فعزله واعاد لهيعة وقال عبد الرحمن بن عمر رستة في كتاب الإيمان سأل الفضل بن غانم سفيان يعنى بن عيينة عن الجبر فقال جبر الله العباد على المعاصى فغضب سفيان من ذلك وقال لا أدري ما الجبر ولكني أقول لم يجد العبد من اتيان ما قدره الله عليه بدا قال عبد الرحمن المعنى واحد ولكن هذا أحسن وقال بن قديد ذكر لي محمد بن جعفر الإمام حدثنا عن الفضل بن غانم فقلت ان هذا كان عندنا قبل المئتين بمصر على القضاء فقال عاش بعد رجوعه من عندكم زمنا طويلا
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6741. - pg:Vol:3]
الفضل بن غانم الخزاعى . عن مالك . قال يحيى : ليس بشئ . وقال الدارقطني : ليس بالقوى . وقال الخطيب : ضعيف . إبراهيم بن عبدالله المخرمى ( 1 ) ، حدثنا الفضل بن غانم ، حدثنا مالك ، عن جعفر ابن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن على ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال في اليوم مائة مرة لا إله إلا الله الملك الحق المبين - كان له أمان من الفقر . . . الحديث .

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<