Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Muhammad bin al-Sa'ib bin Bashr محمد بن السائب بن بشر
Scholar:15485 - Muhammad bin al-Sa'ib bin Bashr [Abu al-Nadr] Follower(Tabi') [6th generation]
Full Name:Muhammad bin al-Sa'ib bin Bashr bin 'Amr
Death Date/Place: 146 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Kufa
Area of Interest:Narrator[Grade:Weak] [ ت فق - تهم بالكذب ], Tafsir/Quran, History
Tags :al-Kalbi, al-Kufi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-08-10
References:27[pg:479] View
Thiqat[Vol:7] , Tarikh-ul Kabir[Vol:1] , Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[6/248-249] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:9] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Mezan al-A'tadal[Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb[479] , Taqrib al-Tahdheeb[710]
[Show/Hide Resource Info]
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
محمد بن السائب الكلبي, الكلبي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:10782. - pg:Vol:7]
محمد بن السائب بن بشر يروى عن عمرو بن عبد الله الحضرمي روى عنه محمد بن إسحاق
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:283. - pg:Vol:1]
محمد بن السائب أبو النضر الكلبي تركه يحيى بن سعيد وابن مهدي وقال لنا علي حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان قال قال لي الكلبي قال لي أبو صالح كل شيء حدثتك فهو كذب وروى محمد بن إسحاق عن أبي النضر وهو الكلبي
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:3769. - pg:Vol:6]
محمد بن السائب الكلبي بن بشر بن عمرو بن الحارث بن عبد الحارث بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن كنانة بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب ويكنى محمد بن السائب الكلبي أبا النضر وكان جده بشر بن عمرو وبنوه السائب وعبيد وعبد الرحمن شهدوا الجمل مع علي بن أبي طالب عليه السلام وقتل السائب بن بشر مع مصعب بن الزبير وله يقول بن ورقاء النخعي
من مبلغ عني عبيدا بأنني
علوت أخاه بالحسام المهند
فإن كنت تبغي العلم عنه فإنه
مقيم لدى الديرين غير موسد
وعمدا علوت الرأس منه بصارم
فأثكلته سفيان بعد محمد سفيان ومحمد ابنا السائب وشهد محمد بن السائب الجماجم مع عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث وكان محمد بن السائب عالما بالتفسير وأنساب العرب وأحاديثهم وتوفي بالكوفة سنة ست وأربعين ومائة في خلافة أبي جعفر قال محمد بن سعد أخبرني بذلك كله ابنه هشام بن محمد بن السائب وكان عالما بالنسب وأحاديث العرب وأيامهم قالوا وليس بذاك في روايته ضعيف جدا

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 4, Id:2111. - pg:6/248-249]
الكلبي ( ت )
العلامة الأخباري أبو النضر محمد بن السائب بن بشر الكلبي المفسر وكان أيضا رأسا في الأنساب إلا أنه شيعي متروك الحديث
يروي عنه ولده هشام وطائفةأخذ عن أبي صالح وجرير والفرزدق وجماعة وكان الثوري يروي عنه ويدلسه فيقول حدثنا أبو النضر توفي سنة ست وأربعين ومئة
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13971. - pg:Vol:7]
محمد بن السائب بن بشر بن عمرو الكلبي أبو النضر الكوفي النسابة المفسر عن أبي صالح باذام والشعبي وغيرهما وعنه بن المبارك وابن فضيل ويزيد بن هارون وخلق وقال بن عدي رضوه في التفسير
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:15217. - pg:Vol:7]
الكلبي محمد بن السائب بن بشر بن عمرو أبو النضر الكوفي النسابة المفسر عن أبي صالح باذام والشعبي وغيرهما وعنه بن المبارك وابن فضيل ويزيد بن هارون وخلق قال بن عدي رضوه في التفسير
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8268. - pg:Vol:9]
محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن عبد الحارث بن عبد العزي الكلبي أبو النضر الكوفي النسابة المفسر من عبد ود روى عن أخويه سفيان وسلمة وأبي مولى أم هانئ وعامر الشعبي والأصبغ بن نباتة وغيرهم روى عنه ابنه هشام والسفيانان وحماد بن سلمة وابن المبارك وابن جريج وابن إسحاق وأبو معاوية ومحمد بن مروان السدي الصغير وهشيم وأبو عوانة ويزيد بن زريع وإسماعيل بن عياش وأبو بكر بن عياش ويعلى ومحمد ابني عبيد ومحمد بن فضيل بن غزوان ويزيد بن هارون وآخرون قال معتمر بن سليمان عن أبيه كان بالكوفة كذابان أحدهما الكلبي وعنه قال قال ليث بن أبي سليم كان بالكوفة كذابان أحدهما الكلبي والآخر السدي وقال الدوري عن يحيى بن معين ليس بشيء وقال معاوية بن صالح عن يحيى ضعيف وقال أبو موسى ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه بشيء وقال البخاري تركه يحيى وابن مهدي وقال الدوري عن يحيى بن يعلى المحاربي قال قيل لزائدة ثلاثة لا تروى عنهم بن أبي ليلى وجابر الجعفي والكلبي قال أما بن أبي ليلى فلست أذكره وأما جابر فكان والله كذابا يؤمن بالرجعة وأما الكلبي وكنت أختلف إليه فسمعته يقول مرضت مرضة فنسيت ما كنت أحفظ فأتيت آل محمد فتفلوا في في فحفظت ما كنت نسيت فتركته وقال الأصمعي عن أبي عوانة سمعت الكلبي يتكلم بشيء من تكلم به كفر فسألته عنه فجحده وقال عبد الواحد بن غياث عن بن مهدي جلس إلينا أبو جزء علي باب أبي عمرو بن العلاء فقال أشهد أن الكلبي كافر قال فحدثت بذلك يزيد بن زريع فقال سمعته يقول أشهد أنه كافر قال فماذا زعم قال سمعته يقول كان جبريل يوحي إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقام النبي لحاجته وجلس علي فأوحي إلي علي فقال يزيد أنا لم أسمعه يقول هذا ولكنني رأيته يضرب صدره ويقول أنا سبائي أنا سبائي قال العقيلي هم صنف من الرافضة أصحاب عبد الله بن سبأ وقال بن فضيل عن مغيرة عن إبراهيم أنه قال لمحمد بن السائب ما دمت علي هذا الرأي لا تقر بنا وكان مرجئا وقال زيد بن الحباب سمعت الثوري عجبا لما يروى عن الكلبي قال بن أبي حاتم فقلت لأبي أن الثوري روى عنه فقال كان لا يقصد الرواية عنه ويحكي حكايته تعجبا فيعلقه من حضره ويجعلونه رواية وقال علي بن مسهر عن أبي جناب الكلبي حلف أبو صالح أني لم أقرأ علي الكلبي من التفسير شيئا وقال أبو عاصم زعم لي سفيان الثوري قال قال الكلبي ما حدثت عن أبي صالح عن بن عباس فهو كذب فلا ترووه وقال الأصمعي عن قرة بن خالد كانوا يرون أن الكلبي يزرف يعني يكذب وقال يزيد بن هارون كبر الكلبي وغلب عليه النسيان وقال أبو حاتم الناس مجمعون علي ترك حديثه هو ذاهب الحديث لا يشتغل به وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال بن عدي له غير ما ذكرت أحاديث صالحة وخاصة عن أبي صالح وهو معروف بالتفسير وليس لأحد أطول من تفسيره وحدث عنه ثقات من الناس ورضوه في التفسير وأما في الحديث ففيه مناكير ولشهرته فيما بين الضعفاء يكتب حديثه وقال بن أبي حاتم كتب البخاري في موضع آخر محمد بن بشر سمع عمرو بن عبد الله الحضرمي وعنه محمد بن إسحاق قال بن أبي حاتم هو الكلبي قال محمد بن عبد الله الحضرمي مات بالكوفة سنة ست وأربعين ومائة قلت ساق بن سعد نسبه إلي كلب بن وبرة قال وكان جده بشر وبنوه السائب وعبيد وعبد الرحمن شهدوا الجمل مع علي وشهد محمد بن السائب الجماجم مع بن الأشعث وكان عالما بالتفسير وأنساب العرب وأحاديثهم توفي بالكوفة سنة ست وأربعين أخبرني بذلك ابنه هشام قالوا وليس ذاك في روايته ضعيف جدا وقال علي بن الجنيد والحاكم أبو أحمد والدارقطني متروك وقال الجوزجاني كذاب ساقط وقال بن حبان وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلي الاغراق في وصفه روى عن أبي صالح التفسير وأبو صالح لم يسمع من بن عباس لا يحل الاحتجاج به وقال الساجي متروك الحديث وكان ضعيفا جدا لفرطه في التشيع وقد اتفق ثقات أهل النقل علي ذمه وترك الرواية عنه في الأحكام والفروع قال الحاكم أبو عبد الله روى عن أبي صالح أحاديث موضوعة وذكر عبد الغني بن سعيد الأزدي أنه حماد بن السائب الذي روى عنه أبو أسامة وتقدم في ترجمة عطية أنه كان يكني الكلبي أبا سعيد ويروى عنه >> ت فق الترمذي وابن ماجة في التفسير
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12957. - pg:Vol:12]
الكلبي هو محمد بن السائب وغيره
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:7574. - pg:Vol:3]
محمد بن السائب [ ت ] الكلبى ، أبو النضر الكوفى المفسر النسابة الاخباري . روى عن الشعبى ، وجماعة . وعنه ابنه هشام / وأبو معاوية . وقال سفيان : قال الكلبى : قال لى أبو صالح : انظر كل شئ رويت عنى عن ابن عباس فلا تروه . وقال أبو معاوية : سمعت الكلبى يقول : حفظت ما لم يحفظه أحد القرآن في ستة أيام أو سبعة ، ونسيت ما لم ينس أحد ، قبضت على لحيتى لآخذ ما دون القبضة فأخذت فوق القبضة . أحمد بن سنان ، سمعت يزيد بن هارون يقول : قال لى الكلبى : ما حفظت شيئا نسيته ، وحضر الحجام فأومأ إلى لحيته فقبض قبضة ، فأراد أن يقول : خذ من ههنا ، فقال : خذ من ههنا ، فأخذها من وراء القبضة . * ( هامش ) * ( 1 ) في ل : وهذه ما هي عبارة البخاري ، بل الذى في تاريخه : لم يسمع محمد بن كعب ، وتبعه أبو حاتم فقال : لا أعرفه ، وذكره ابن حبان في الثقات ( 5 - 173 ) . ( 2 ) هذه الترجمة ليست في س . وهى في ل - عن الميزان . ( 3 ) ه : وإلا فمن صاحبه . ( * ) يعلى بن عبيد ، قال : قال الثوري : اتقوا الكلبى ، فقيل : فإنك تروى عنه . قال : أنا أعرف صدقه من كذبه . وقال البخاري : أبو النضر الكلبى تركه يحيى وابن مهدى . ثم قال البخاري : قال على : حدثنا يحيى ، عن سفيان ، قال لى الكلبى : كل ما حدثتك عن أبي صالح فهو كذب . وقال ابن معين : قال يحيى بن يعلى ، عن أبيه ، قال : كنت أختلف إلى الكلبى أقرأ عليه القرآن ، فسمعته يقول : مرضت [ مرضة ] ( 1 ) فنسيت ما كنت أحفظ ، فأتيت آل محمد صلى الله عليه وسلم فتفلوا في في ، فحفظت مامحمد بن السائب [ ت ] الكلبى ، أبو النضر الكوفى المفسر النسابة الاخباري . روى عن الشعبى ، وجماعة . وعنه ابنه هشام / وأبو معاوية . وقال سفيان : قال الكلبى : قال لى أبو صالح : انظر كل شئ رويت عنى عن ابن عباس فلا تروه . وقال أبو معاوية : سمعت الكلبى يقول : حفظت ما لم يحفظه أحد القرآن في ستة أيام أو سبعة ، ونسيت ما لم ينس أحد ، قبضت على لحيتى لآخذ ما دون القبضة فأخذت فوق القبضة . أحمد بن سنان ، سمعت يزيد بن هارون يقول : قال لى الكلبى : ما حفظت شيئا نسيته ، وحضر الحجام فأومأ إلى لحيته فقبض قبضة ، فأراد أن يقول : خذ من ههنا ، فقال : خذ من ههنا ، فأخذها من وراء القبضة . * ( هامش ) * ( 1 ) في ل : وهذه ما هي عبارة البخاري ، بل الذى في تاريخه : لم يسمع محمد بن كعب ، وتبعه أبو حاتم فقال : لا أعرفه ، وذكره ابن حبان في الثقات ( 5 - 173 ) . ( 2 ) هذه الترجمة ليست في س . وهى في ل - عن الميزان . ( 3 ) ه : وإلا فمن صاحبه . ( * ) يعلى بن عبيد ، قال : قال الثوري : اتقوا الكلبى ، فقيل : فإنك تروى عنه . قال : أنا أعرف صدقه من كذبه . وقال البخاري : أبو النضر الكلبى تركه يحيى وابن مهدى . ثم قال البخاري : قال على : حدثنا يحيى ، عن سفيان ، قال لى الكلبى : كل ما حدثتك عن أبي صالح فهو كذب . وقال ابن معين : قال يحيى بن يعلى ، عن أبيه ، قال : كنت أختلف إلى الكلبى أقرأ عليه القرآن ، فسمعته يقول : مرضت [ مرضة ] ( 1 ) فنسيت ما كنت أحفظ ، فأتيت آل محمد صلى الله عليه وسلم فتفلوا في في ، فحفظت ماكنت نسيت . فقلت : لا والله ، لا أروى عنك بعد هذا شيئا ، فتركته . ورواها عباس الدوري ، عن يحيى بن يعلى ، عن زائدة - بدل أبيه . وقال يزيد بن زريع : حدثنا الكلبى - وكان سبائيا ( 2 ) - قال أبو معاوية ، قال الاعمش : أتق هذه السبائية ، فإنى أدركت الناس وإنما يسمونهم الكذابين . ابن عيينة ، قال : سمعت الكلبى يقول : قال لى أبو صالح : ليس بمكة أحد إلا أنا علمته وعلمت أباه . الساجى ، حدثنا أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن الكلبى ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام . فقال : رجل إن هذا الشراب إذا أكثرنا منه أسكرنا ؟ فقال : ليس كذاك إذا شرب تسعة فلم يسكر فلا بأس وإذا شرب العاشر فسكر فذاك حرام . إسماعيل بن عياش ، حدثنا الكلبى ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تقوم الساعة حتى يلتقى شيخان ، فيقول أحدهما لصاحبه : متى ولدت ! فيقول : يوم طلعت الشمس من المغرب . وبه - مرفوعا : عسى من الله واجب . * ( هامش ) * ساقط في س . ( 2 ) س : سبابا - تحريف . فسيأتي الترجمة : سبائيا - بعد . ( * ) وبه : آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ، آخى بين الغنى والفقير . هشام بن عمار ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم القاضى ، حدثنا محمد بن السائب ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئول عن مولود ولد له قبل ودبر ، من أين يورث ؟ فقال : من حيث يبول . حماد بن سلمة ، عن الكلبى ، عن أبي صالح ، عن جابر - مرفوعا : إن الله يزيد في عمر العبد ببره والديه . أبو يوسف القاضى ، عن الكلبى ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة [ - مرفوعا ] ( 1 ) : لان يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا . فقالت عائشة : لم يحفظ الحديث ، إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير من أن يمتلئ شعرا هجيت به . قال ابن عدى : وقد حدث عن الكلبى سفيان وشعبة وجماعة ، ورضوه في التفسير ، وأما في الحديث فعنده مناكير ، وخاصة إذا روى عن أبي صالح ، عن ابن عباس . وقال ابن حبان : كان الكلبى سبائيا من أولئك الذين يقولون إن عليا لم يمت ، وإنه راجع إلى الدنيا ويملؤها عدلا كما ملئت جورا ، وإن رأوا سحابة قالوا أمير المؤمنين فيها . التبوذكي ، سمعت هماما يقول : سمعت الكلبى يقول : أنا سبائى . الحسن بن يحيى الرازي الحافظ ، حدثنا على بن المدينى ، حدثنا بشر بن المفضل ، عن أبي عوانة ، سمعت الكلبى يقول : كان جبرائيل يملى الوحى على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل النبي صلى الله عليه وسلم الخلاء جعل يملى على على . أبو عبيد ، حدثنا حجاج بن محمد ، سمعت الكلبي يقول : حفظت القرآن في سبعة أيام . وقال أحمد بن زهير : قلت لاحمد بن حنبل : يحل النظر في تفسير الكلبى ؟ قال : لا . * ( هامش ) * ( 1 ) ساقط في س . ( * ) عباس ، عن ابن معين ، قال الكلبى : قال ليس بثقة . وقال الجوزجانى وغيره : كذاب . وقال الدارقطني وجماعة : متروك . وقال ابن حبان : مذهبه في الدين ووضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الاغراق في وصفه . يروى عن أبي صالح ، عن ابن عباس - التفسير . وأبو صالح لم ير ابن عباس ، ولا سمع الكلبى من أبي صالح إلا الحرف بعد الحرف ، فلما احتيج إليه أخرجت له الارض أفلاذ كبدها . لا يحل ذكره في الكتب ، فكيف الاحتجاج به ! .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5901. - pg:479]
محمد بن السائب بن بشر الكلبي أبو النضر الكوفي النسابة المفسر متهم بالكذب ورمي بالرفض من السادسة مات سنة ست وأربعين ت فق
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12412. - pg:710]
الكلبي محمد بن السائب

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<